أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«منيير» يؤثر على السمع والاتزان.. هكذا يُعالج

01:30 م الأحد 01 أبريل 2018
«منيير» يؤثر على السمع والاتزان.. هكذا يُعالج

مرض منيير

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض الأذن الداخلية للكثير من الاضطرابات، بعضها يؤثر في قدرة الجسم على الاتزان، والآخر يسبب ضعف السمع أو يؤثر على الاثنين معًا مثل مرض «منيير»، فما أسبابه وأعراضه وكيف يُعالج؟

يقول الدكتور هشام منصور، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن مرض منيير أحد الاضطرابات التي تصيب الأذن الداخلية ويحدث نتيجة زيادة إفراز السائل الموجود في الأذن الداخلية، مضيفًا أن هذا المرض يؤثر على الجزء الخاص بالسمع والاتزان، وبالتالي في بداية الإصابة تظهر أعراضه على المريض في صورة نوبات تتمثل في: الدوخة والدوار، ضعف السمع، طنين الأذن.

وسائل علاجية

إهمال أو تأخر علاج مرض منيير يسبب مضاعفات على المدى البعيد تؤدي إلى ضعف سمع مستمر يلازم المريض طوال حياته، وفقًا لـ«منصور» الذي يشدد على ضرورة التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة لتجنب الوصول لهذه المرحلة.

يوضح أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن علاج مرض منيير يتمثل في عقاقير طبية وأدوية مدرة للبول وأخرى مثبطة للدوار والدوخة ومقوية للدورة الدموية مع ضرورة تقليل الملح في الطعام، مشيرًا إلى أنه نادرًا ما يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لإجراء عملية تحسن تصريف سائل الأذن الداخلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية