فوائد الكولسترول النافع للجسم وطرق فعالة لزيادته

10:07 ص الجمعة 20 أبريل 2018
فوائد الكولسترول النافع للجسم وطرق فعالة لزيادته

زيادة الكوليسترول النافع في الجسم

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

زيادة الكولسترول في الدم أمر يقلق كثيرون، لكنه لا يكون مضرًا دائمًا، بل إن زيادة الكولسترول النافع «HDL» أمر ضروري لصحة الجسم، لأنه يقيه من أمراض كثيرة.. فكيف نزيد نسبته؟

فوائد الكولسترول النافع

للكولسترول النافع فوائد عديدة، وفقًا للدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، موضحة أنه يساعد في نقل الكولسترول الضار «LDL» الموجود في الجسم إلى الكبد لتكسيره والتخلص منه، بالتالي يساعد في حماية الجسم من أمراض القلب، وانسداد الشرايين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات.

الرياضة مهمة

الخطوة الأولى التي تساعد في زيادة مستوى الكولسترول النافع في الجسم هي ممارسة التمارين الرياضية، لذلك توصي أخصائي التغذية العلاجية بممارستها يوميًا، مؤكدة أنها تساعد في الوقت نفسه على خفض نسبة الكولسترول الضار وليس زيادة النافع فقط.

نظام غذائي صحي

تتابع «البنهاوي» أن النظام الغذائي الصحي له دور كبير في زيادة الكولسترول النافع أيضا، لكن يتطلب ذلك الابتعاد عن الدهون غير الصحية كالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة (كالسمن النباتي) لأنها تتحول داخل الجسم إلى كولسترول ضار، مشيرة إلى أنها تدخل في تصنيع رقائق البطاطس والعديد من الأطعمة الجاهزة لذلك يجب الابتعاد عن تناولهم.

زيادة الكولسترول النافع في الجسم لا تعني الابتعاد عن تناول الدهون نهائيًا، بل يجب تناول الصحية منها، على رأسها الأسماك ويجب تناولها مرتين أسبوعيًا على الأقل، زيت الزيتون يمكن إضافته للطعام ولا يجب وضعه على النار، وغيرها من الأطعمة الغنية بأوميجا 3، فضلًا عن ضرورة تناول السلطة والخضراوات بأنواعها والفاكهة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية