خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من التهابات فروة الرأس؟.. إليك الأسباب والعلاج

12:33 م الإثنين 30 أبريل 2018
تعاني من التهابات فروة الرأس؟.. إليك الأسباب والعلاج

التهابات فروة الرأس

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

التهابات فروة الرأس تسبب آلاما مزعجة فضلا عن أنها تؤذي الشعر، لأنها تضعفه وربما تسبب تساقطه، لذلك لا بد من التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة الأعراض للحفاظ على صحة الشعر.

فما أسباب التهابات فروة الرأس؟ وكيف تعالج؟.. تعرف على ذلك في السطور التالية.

أسباب مختلفة

التهابات فروة الرأس لها أسباب كثيرة، تختلف حسب سن المريض، وفقا لما يقوله الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، الذي أوضح أن التهابات فروة الرأس التي تصيب البالغين والكبار لها عدة أسباب أهمها: البشرة الدهنية التي تأتي نتيجة إفراز الدهون بسبب تأثير هرمونات البلوغ، والإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالصدفية التي تسبب احمرار وقشور جافة في الشعر.

ويضيف أستاذ الأمراض الجلدية أن مرض الحزاز البصيلي الذي يصيب فروة الرأس من ضمن الأسباب التي تؤدي لالتهابها، حيث يتسبب في ظهور حبوب تميل للون البنفسجي في بوصيلات الشعر تسبب حكة وتساقط دائم للشعر في الأماكن المصابة، مشيرا إلى أن استخدام الصبغات الكيميائية بتركيزات عالية يؤدي لالتهاب فروة الرأس أيضا، لأن مادة الأمونيا الموجودة فيها تحتوي على بعض الأحماض أو القلويات التي تسبب التهابات حادة وإكزيما.

أعراض مصاحبة

التهابات فروة الرأس تجعل المريض يعاني من بعض الأعراض، ووفقا لدكتور هاني وشاحي، غالبا ما تتمثل هذه الأعراض في:

- احمرار فروة الرأس.

- وجود قشور في فروة الرأس.

- الشعور بالحكة المستمرة.

- حبوب في بعض الحالات.

- تساقط الشعر.

نصائح ووسائل علاجية

وفقا لـ«هاني»، علاج التهابات فروة الرأس يختلف حسب السبب، فمثلا إذا كان ناتج عن البشرة الدهنية ففي هذه الحالة العلاج يعتمد على مركبات الكورتيزون، الشامبو المضاد للبشرة الدهنية الذي يحتوي على مواد قاتلة للفطريات التي تزيد من حدة الإصابة بالحكة، ويوضع الشامبو على فروة الرأس ويُترك لمدة دقيقتين مرتين أسبوعيا.

أما علاج الصدفية يعتمد على الكورتيزون ووسائل أخرى منها القطران، وفقا لما أوضحه وشاحي، مضيفا أن التهابات فروة الرأس الناتجة عن استخدام صبغات كيميائية بتركيز عالي علاجها يعتمد على أقراص وحقن الكورتيزون، مضادات الهيستامين ووضع كريمات الكورتيزون المخفف على فروة الرأس، مع ضرورة الابتعاد عن الصابون حتى تلتئم فروة الرأس ويعود الجلد لحالته الطبيعية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية