أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للأطفال تناول الرنجة والفسيخ؟

03:54 م السبت 07 أبريل 2018
هل يمكن للأطفال تناول الرنجة والفسيخ؟

maxresdefault (1)

حسناء الشيمي

يحتفل المصريون بشم النسيم عادة بتناول الأطعمة التقليدية التي ترتبط بهذا اليوم ومنها الرنجة والفسيخ وغيرها من الأسماك المملحة، ولكن هل يمكن للأطفال المشاركة في تناول تلك الأطعمة؟.

قال الدكتور عاطف دنيا،أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة الأزهر،إن بعض الأطفال يشاركون في تناول الأسماك المملحة دون أن يدرك أباءهم التأثبر السلبي لهذه الأطعمة على صحتهم، والذي قد يصل للوفاة.

وحذر دنيا، من تناول الأطفال مهما كانت أعمارهم للفسيخ أو الرنجة، بسبب ارتفاع نسبة الأملاح فيها، فضلا عن وجود البكتيريا الضارة والسموم بداخلها، خاصة أن مناعة الأطفال تكون ضعيفة.

وتابع دنيا: «نحن لا ننصح بها الكبار لنوافق على تناول الأطفال لها، لأنها تؤثر على أملاح الدم نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح فيها، فضلا عن تأثيرها على الكلى، والكبد المسئول عن تنقية الجسم من السموم، مما قد يسبب الإصابة بنزلة معوية.

وأوضح الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب، بكلية طب القصر العيني، أن النزلة المعوية، تتسبب في قيء وإسهال للأطفال، الأمر الذي قد يؤدي لإصابتهم بالجفاف، نتيجة خلل الأملاح، كالصوديوم، والبوتاسيوم الموجود في العصارة المعدية، والذي يخرج مع القيء، ويتسبب ذلك في شعور الطفل بعدم التركيز، اختلال التوازن، وضعف العضلات.

ونصح كامل، بإمداد الطفل المصاب، بمحلول معالجة الجفاف لتعويض ذلك النقص، مشيرا إلى أن كبار السن أيضا معرضين للدخول في حالة جفاف نتيجة إصابتهم بنزلة معوية.

وأضاف كامل، أن الأسماك المملحة، تؤثر على الجهاز المناعي للأطفال وتضعفه مما يجعلهم عرضة لأي عدوى فيروسية أو بكتيرية، مشيرا إلى أنالفسيخ من أخطر المأكولات على الأطفال على الإطلاق.

من جانبه قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، إن التسمم بالفسيخ لا يترك مجالا لظهور أي أعراض أو مؤشرات، على التسمم، فإما يؤدي للوفاة، أو لا، حتى أن الشخص لا يستطيع التنبؤ بذلك، لأن الفسيخ يحتوي على سموم ميكروبية تخرج من البكتيريا، وتحدث تسمم فورا، لأنها تسبب تشنج في الرئة والقلب، وتؤثر على الجهاز العصبي، وبالتالي تؤدي للوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية