أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر طارد الناموس تصل للوفاة.. هذا النوع آمن

09:26 م الأحد 20 مايو 2018
مخاطر طارد الناموس تصل للوفاة.. هذا النوع آمن

طارد الناموس يسبب الاختناق والوفاة

كتبت - أسماء أبوبكر

في فصل الصيف ينتشر البعوض في كثير من المنازل، لدرجة تحول دون الاستمتاع بنوم هادئ خاصة لدى الأطفال الصغار، لذلك يكون الحل اللجوء إلى طارد الناموس للتخلص من هذه الحشرة المزعجة، دون التفكير في المخاطر التي يمكن أن يسببها والتي تصل إلى الوفاة.

مشاكل للجهاز التنفسي

طارد الناموس له أنواع كثيرة، أخطرها البخور الذي يتأخذ الشكل الحلزوني ليتم اشعاله وتعليقه في الحجرة لقتل البعوض، وهو يحتوي على مادة بيرثرين القاتلة للحشرات، وفقا للدكتور طه عبد الحميد، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، الذي قال إن المواد الموجودة في هذا النوع إذا كانت مركزة وجرعاتها عالية فهى تؤدي لحدوث تقلصات في عضلات الجهاز التنفسي ومن ثم اغلاقه مسببة ما يسمى بـ«اسفكسيا الخنق» التي تؤدي للوفاة.

وأضاف أستاذ أمراض الصدر والحساسية أن من ضمن الأضرار التي يمكن أن يسببها البخور الطارد للناموس، ضيق الشعب الهوائية الذي قد يؤدي للاصابة بالحساسية، وحدوث تورم في الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات يسبب ما يسمى رشح الرئتين الذي يؤدي للوفاة أيضا.

أما طارد الناموس «الإسبراي» الذي يمكن رشه على الجلد مباشرة، يحذر الدكتور طه عبد الحميد منه، مؤكدا أن خطورته كبيرة لأن الجلد يمتصه، وبالتالي تصل المواد الموجودة فيه للدم، مسببة مشاكل صحية كثيرة وربما تؤدي إلى تسمم الجسم.

مواد مسرطنة

من جانبه، أوضح الدكتور علي عبد الله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن البخور الطارد للناموس هو النوع الأكثر خطورة، مشيرا إلى أنه تسبب في قتل طفلين في الشرقية، هو مهرب من الصين ويحتوي على مواد منظمة للاشتعال، وهى مواد ضارة ومسرطنة، فضلا عن أنها تسبب الاختناق في بعض الأحيان.

أشار مدير مركز الدراسات الدوائية إلى أن خطورة هذا النوع تزداد على الأطفال والحوامل، فضلا عن تأثيره السلبي على الرئتين والجهاز العصبي، موضحا أن هناك بعض الأعراض التي تظهر في بداية حدوث اختناق، هى: كحة شديدة، سعال، عدم القدرة على التنفس، زغللة في العين، ويمكن أن تصل لإغماء في الحالات الشديدة.

بمجرد ظهور الأعراض الأولية، يوصي عبد الله بضرورة الانتقال لمكان مفتوح لاستنشاق هواء نقي، أما في حالة حدوث إغماء لابد من التوجه لأقرب مستشفى لعمل الاسعافات الأولية وأخذ حقن «الأستروبين»

حساسية جلدية

بعض أنواع طارد الناموس يمكن أن تسبب حساسية للجلد، خاصة النوع «الإسبراي»، وفقا لما يقوله الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحا أن ظهور أعراض الحساسية يتوقف على مدى حساسية البشرة، من الممكن ألا تظهر الأعراض في المرة الأولى من الاستخدام، حيث تتكون مضادات في الجسم والدم عند الاستخدام لأول مرة ثم تبدأ الأعراض في الظهور في المرة الثانية.

تتمثل الأعراض التي تظهر في حالة التحسس من المادة المستخدمة لطرد الناموس، في: الحكة، الاحمرار والحساسية وظهور حويصلات مائية أحيانا، وفقا لما أوضحه أستاذ الأمراض الجلدية، الذي يحذر من استخدام «الاسبراي» الطارد للناموس وينصح باستخدام الأنواع التي تُرش في الغرفة لكن مع الحرص على عدم رشها أثناء الجلوس في الغرفة أو عند النوم مباشرة لكن يُفضل أن يكون قبلها بفترة.

النوع الآمن

أوصي عبد الحميد وعبد الله، بضرورة استخدام طارد الناموس المرخص من وزارة الصحة والمتوفر في الصيدليات، كالسائل الكهربائي، وتجنب أي أنواع أخرى، حتى في حالة استخدام هذا النوع يشدد عبد الله، على عدم التعرض المباشر له، أي لا يجب وضع الجهاز أثناء النوم ويُفضل الانتظار حتى يتغير هواء الغرفة قبل الجلوس فيها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية