أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كل ما يجب معرفته عن السعال الديكي.. دليلك للعلاج

07:45 م الإثنين 28 مايو 2018
كل ما يجب معرفته عن السعال الديكي.. دليلك للعلاج

whooping-coughing

كتبت- رغدة مرزوق

«السعال الديكي» عدوى شديدة ومعدية بالجهاز التنفسي، وتتسم في كثير من الحالات بسعال حاد يليه أخذ شهيق عميق وصوت يشبه صياح الديك.

تعد حالات الوفاة المرتبطة بالسعال الديكي نادرة ولكنها تحدث بشكل أكبر لدى الرضع، ولهذا السبب يتعين على المرأة الحامل أو من سيتصل بالطفل أن يكون قد تلقي لقاح ضد السعال الديكي.

ما أعراضه؟

عندما يُصاب الشخص بالسعال الديكي تستغرق ظهور العلامات والأعراض من 7: 10 أيام وأحيانًا أكثر من ذلك، وعادة ما تكون خفيفة في البداية وتشبه أعراض نزلات البرد مثل سيلان الأنف، الحمى، احمرار العين، السعال، واحتقان الأنف، وفقًا لموقع «Mayo Clinic».

وبعد مرور أسبوع أو اثنين تسوء الأعراض، حيث يتراكم المخاط السميك داخل ممرات الهواء وتسبب سعال لا يمكن السيطرة عليه، ويمكن أن ينتج عن نوبات السعال الشديدة والمطولة عدة أمور ومنها:

- القيء.

- احمرار أو زرقان الأنف.

- الشعور بالتعب الشديد.

- الانتهاء بصوت السعال الديكي أثناء تنفس الهواء.

ورغم عدم إصابة الكثيرون بهذا الصوت، فإن استمرار هذا النوع من السعال يكون العلامة الوحيدة لإصابة المراهقين والكبار بالسعال الديكي.

أما عن الأطفال فربما لا يسعلوا نهائيًا وبدلًا من ذلك ربما يعانوا من صعوبة التنفس أو ربما يتوقفوا مؤقتًا عن التنفس.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

على الشخص أو الطفل التوجه للطبيب إذا أدت نوبات السعال المطولة إلى:

- القيء.

- عدم القدرة على التنفس، أو توقف ملحوظ في التنفس.

- الشهيق مع الصوت الديكي.

ما سببه؟

يحدث السعال الديكي بسبب نوع من البكتيريا تُعرف بـ«البورديتيلا»، فعندما يسعل الشخص أو يعطس، فتنتشر قطرات صغيرة محملة بالجرثومة في الهواء وتتنفسها رئة أي شخص قريب من الأمر.

هل هناك عوامل خطر؟

يتلاشى لقاح السعال الديكي الذي يتلقاه الشخص في الصغر، ما يجعل المراهقين والكبار عرضة للعدوى خلال تفشي المرض.

أما عن الأطفال تحت سن الـ12 شهرًا الذين لم يتلقوا التلقيح أو لم يتلقوا مجموعة اللقاحات الموصي بها، فلديهم خطر مرتفع للمرور بمضاعفات شديد أو الموت.

اقرأ ايضًا: السعال يكسر ضلع امرأة

التشخيص

تشخيص السعال الديكي في مراحله المبكرة صعبًا لأن العلامات والأعراض تتشابه مع أعراض أمراض الجهاز التنفسي الشائعة مثل البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية.

وأحيانًا يستطيع الأطباء تشخيص السعال الديكي بكل بساطة عن طريق سؤال المريض عن الأعراض، والاستماع للسعال، وربما يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات طبية للتأكيد على التشخيص وتشمل تلك الفحوصات اختبار الأنف والحلق، اختبارات دم، أو تصوير الصدر بالأشعة السينية.

كيف يُعالج؟

يتم احتجاز الرُضع بالمستشفى لتلقي العلاج لأن السعال الديكي خطير لهذا العمر، وفي حالة عدم قدرة الطفل على الحفاظ على السوائل أو الطعام، قد تكون السوائل الوريدية ضرورية، ويُعزل الطفل عن الآخرين لتجنب انتشار العدوى، ويمكن علاج الأطفال الأكبر في العمر أو الكبار بالمنزل.

الأدوية

تقتل المضادات الحيوية البكتيريا المسببة للسعال الديكي وتساعد على الشفاء السريع، ويمكن إعطاء أفراد العائلة المعرضين للعدوى مضادات حيوية واقية.

ليس هناك أدوية كثيرة لتخفيف السعال، فعلى سبيل المثال أدوية السعال التي تُباع دون وصف الطبيب لديها تأثير قليل على السعال الديكي.

علاجات منزلية

الراحة

ربما يساعد الجلوس في غرفة نوم هادئة ومظلمة على الاسترخاء والراحة بشكل أفضل.

تناول السوائل

تناول كمية كبيرة من السوائل كالمياه، العصير، الحساء، خيار جيد وعند الأطفال بشكل خاص يجب النظر حول علامات الجفاف مثل جفاف الشفاه، والبكاء دون دموع وعدم التبول كثيرًا.

تناول وجبات أقل

لتجنب القيء بعد السعال، يُنصح بتناول كمية طعام أقل، وتكرار الوجبات بدلًا من تناول واحدة كبيرة.

تنظيف الهواء

يُنصح بالحفاظ على المنزل من المواد المهيجة والمزعجة التي تؤدي إلى نوبات السعال مثل تدخين التبغ، والأبخرة من المواقد.

تجنب نقل العدوى

على الشخص تغطية السعال، وغسل اليدين، وفي خالة وجود أشخاص آخرين حول المريض، يُفضل ارتداء قناع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية