أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكاكاو الخام مفيد لصحتك.. من فوائده محاربة الاكتئاب

05:15 م الإثنين 18 يونيو 2018
الكاكاو الخام مفيد لصحتك.. من فوائده محاربة الاكتئاب

كتبت- حسناء الشيمي

«الكاكاو» من المشروبات المحببة لكثيرين، ولكنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكر، الذي يحول بين الحصول على فوائده الصحية، لذا ينصح أطباء التغذية دائمًا بالحصول على الكاكاو الخام وتحليته بالعسل الأبيض لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، قال إن الكاكاو الخام مفيد جدًا للصحة العامة للجسم ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، منها:

مضادات أكسدة

تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، فضلًا عن أنها تعمل على تقوية المناعة ومكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وتفيد مضادات الأكسدة في تأخر ظهور علامات الشيخوخة، وبالتالي تقي من الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر.

الألياف

يحسن الكاكاو من عملية التمثيل الغذائي للطعام بشكل عام، وللدهون بشكل خاص، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتساهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم، فضلًا عن أنه ينظم حركة الأمعاء ويحسن من عملية الهضم والامتصاص، ويحل مشاكل الجهاز الهضمي، فضلًا عن أنها تقلل من امتصاص الدهون داخل الجسم وبالتالي يحارب السمنة.

يحارب الاكتئاب

يساعد الكاكاو الخام على إفراز الهرمونات المسئولة عن تقليل الشعور بالضغوط النفسية، وتحسين المزاج والحالة النفسية، كالسيرتيونين، والدوبامين، والاندروفين، فضلًا عن أنه يساعد في إفراز مواد كيميائية في المخ، كالفلافونويد، المفيد لتحسين وظائف المخ، كالتركيز، والإدراك.

الكافيين

يساعد على التركيز والانتباه وتقليل الشعور بالألم.

معادن

الكاكاو الخام غني بالمغنيسيوم، وهو من المعادن الهامة لترسيب الكالسيوم والصوديوم، والمفيد لتقوية العظام، والعضلات، وعلاج الأنيميا، كما أنه يحتوي على الحديد الحديد يلعب دورا أساسيا في تكوين الهيموجلوبين في الدم و الميوجلوبين في العضلات، و كلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا، والزنك الذي يدخل في تركيب 50 إنزيم في الجسم، وهي من أهم الإنزيمات المسئولة عن العمليات الحيوية في الجسم.

أوكسيد النتريك

يحتوي الكاكاو الخام على أوكسيد النتريك المهم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إذ يحارب تصلب الشرايين، وضيق الأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية