أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 مشكلات صحية يسببها الإفراط في شرب المياه

04:13 م الثلاثاء 10 يوليه 2018
10 مشكلات صحية يسببها الإفراط في شرب المياه

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني البعض من مشكلات صحية نتيجة نقص المياه في الجسم، إلا أن الإفراط في شرب المياه بكميات كبيرة قد يسبب مخاطر أخرى، ويحتاج الجسم في العادة ما بين لترين إلة 3 لترات من المياه يوميا.

إليك 10 مشكلات صحية تنتج عن الإفراط في شرب المياه، وفقا لموقع stylecraze.

1- نقص صوديوم الدم

يشير نقص صوديوم الدم إلى انخفاض معدلات الصوديوم إلى 136mmol لكل لتر دم، ويحدث نتيجة زيادة سوائل الجسم بشكل سريع، ويعد الصوديوم أملاح مهمة تساعد في عملية تشوير الخلايا والوظائف الأخرى بالجسم، لذا عندما تنخفض معدلات الصوديوم، سيبدأ الشخص في الشعور بالغثيان والإرهاق والصداع، وفي حالات معينة، يؤدي ذلك إلى الموت.

2- تورم الخلايا

عندما ينقص الصوديوم في الدم، فإن المياه تدخل إلى الخلية من خلال غشاء الخلية، ما يسبب انتفاخ وتورم الخلايا (بما فيها خلايا المخ)، والذي يؤدي إلى تلف حاد لأنسجة العضلات والأعضاء والمخ.

3- نقص بوتاسيوم الدم

يمكن أن تسبب زيادة سوائل الجسم نقص البوتاسيوم في الدم، حيث يتم إعاقة التوازن بين أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها عند تناول كمية كبيرة من المياه، ويسبب ذلك الإسهال والتعرق لفترات طويلة.

4-تأثيرات على المخ

انخفاض الصوديوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى تورم المخ، وينتج عنه عدم القدرة على الكلام أو المشي أو الذهان أو الوفاة.

5- ثقل القلب

يعد القلب مسئولاً عن وظيفة ضخ الدم للجسم، وعندما يستهلك الشخص كميات كبيرة من المياه، فإن ذلك يزيد حجم الدم داخل الجسم، وينتج عنه ضغط غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب، ما يؤدي إلى التشنج.

6- ثقل الكلى

يمكن أن يضغط استهلاك كميات كبيرة من المياه على وظائف الكلى، حيث تستطيع الكلى فلترة لتر من السوائل كل ساعة، وبالتالي تعمل بشكل أكبر لتصفية الكميات الكبيرة من المياه.

7- مشكلات بالكبد

تحدث بعض مشكلات الكبد نتيجة شرب كميات كبيرة من المياه لاحتوائها على الحديد، وعادة لا تشكل زيادة الحديد ضررا على الكبد، لكن يحدث ذلك في حالات نادرة.

8- تكرار التبول

يأتي التبول المتكرر كل 15 دقيقة، فعندما يشرب الشخص كميات كبيرة من المياه، فإن الكلى ستعمل باستمرار، وبالتالي يذهب الشخص إلى المرحاض مرارا.

9- جرعة زائدة من الكلور

يضع شرب كميات كبيرة من المياه الشخص في خطر تناول جرعة زائدة من الكلور، وحينها يتعرض الشخص لخطر الإصابة بالسرطان.

10- الغيبوبة

يؤدي تدمير المخ والأحشاء إلى الدخول في غيبوبة والموت، لذا يجب تناول كمية مناسبة من المياه دون إفراط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية