أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فواكه وخضروات تنظف الكبد من السموم

09:13 م الجمعة 13 يوليه 2018
فواكه وخضروات تنظف الكبد من السموم

تنظيف الكبد

كتبت- أمنية قلاوون

الكبد ثاني أكبر عضو في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في عملية الأيض، كما ينتج البلازما الدموية، ولاستمرار عمل الكبد على أفضل كفاءة يجب أن يحتوي غذائنا على خضروات وفواكه لها مفعول سحري وتحفاظ على صحة الكبد.

قدم موقع «global healing center» مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تنظف الكبد:

الثوم

تناول كمية قليلة من الثوم تحفز الكبد على إفراز الإنزيمات التي تجعله يعمل بكفاءة، وذلك لأن الثوم يحتوي على كميات عالية من الأليسين والسلينيوم، وهي مواد طبيعية تنظف الكبد من السموم.

الجريب فروت

تحتوي ثمرة الجريب فروت على كمية عالية من فيتامين C، وبه مادة مضادة للأكسدة، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول ثمرة طازجة من جريب الفروت الطازجة أو كوب من العصير، وهناك فواكه أخرى تحتوي على فيتامين C الذييحفز إنزيمات الكبد على طرد السموم من الجسم، مثل الكيوي والليمون والبرتقال.

البنجر

يحتوي البنجر على مركبات الفلافونويد، التي تحتوي على مواد تطرد السموم من الكبد، وتحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، ويوجد الفلافونويد أيضا في الجزر.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة، تحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، وللشاي الأخضر فوائد صحية للجهاز الهضمي عمومًا منها تهدئة المعدة وتسكين القولون العصبي.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على مادة الكلوروفيل الخضراء وهي من أقوى المواد التي تطرد السموم من الكبد، وسواء كانت هذه الخضروات مطبوخة أو طازجة فبها المادة القادرة على إزالة المواد الكيميائية العالقة في الدم، وطردها من الجسم، وقائمة الخضروات الورقية طويلة لكن من أبرزها الجرجير والقرع والسبانخ.

الأفوكادو

يحتوي على قيمة غذائية عالية كما أنه يحفز الكبد على إفراز إنزيم «الجلوتاثيون» وهو مادة مضادة للأكسدة وضرورية لحماية الكبد من السموم.

التفاح

يحتوي التفاح على مادة البكتين التي تساعد على تطهير وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تمتص الدهون في الجسم، فلا يسمح بتراكم السموم على الكبد، ومن هذه الزيوت أيضًا زيت بذور الكتان.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة كالذرة، على مادة الجلوتين التي تساعد على تنشيط الكبد وإفراز الإنزيمات.

القرنبيط

يعزز القرنبيط من إنزيمات الكبد، وهي إنزيمات تطرد السموم المسرطنة من الجسم، هذا بالإضافة إلى البروكلي والملفوف لأنه يحتوي على مادة للجلوكوسينولات.

الليمون

يحتوي على فيتامين C الذي يعزز من إنزيمات الكبد، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويساعد الجسم على امتصاص السموم من الجسم.

الجوز

يحتوي على الأحماض الأمينية الموجودة في زيت أوميجا 3، وهذه الأحماض الأمينية تطهر الكبد من السموم.

الكركم

ما يميز الكركم كنوع من التوابل هو أنه يساعد الكبد على إفراز هرمونات، تتخلص من السموم الزائدة في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية