أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أعراض تشير إلى جلطة بالساق

10:00 ص الجمعة 20 يوليه 2018
5 أعراض تشير إلى جلطة بالساق

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تصبح الجلطات ضارة ومؤلمة حال حدوثها في الأوردة العميقة بالجسم، وغالبًا ما تحدث في الساقين، وتعرف هذه الحالة باسم «جلطة الأوردة العميقة» أو «DVT».

وقدم موقع «medical daily» مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه إليها، حيث تشير إلى حدوث تجلط دموي بالأوردة العميقة، وهي:

1- انتفاخ ساق واحد

في كثير من الحالات يسبب تجلط الأوردة العميقة انتفاخ الساق المصابة، ويحدث أسفل الركبة، ونادرًا ما يؤثر على الساقين على حد سواء، وعندما تتشكل الجلطة في الوريد لا يستطيع الدم الرجوع إلى القلب ويسبب الضغط انتشار السوائل في أنسجة الساق.

2- تغير لون الجلد

عندما يُعرقل تدفق الدم في الأوردة يبدأ لون المنطقة المحيطة في التغير، مثل ظهور كدمات، ومن المحتمل رؤية ظلال زرقاء أو بنفسجية أو حمراء، أما إذا شعر الشخص بحكة أو سخونة عند لمس الجلد المتغير اللون، فيوصى بمراجعة الطبيب المختص

3- قصر النفس

بسبب تأثر تدفق الدم وانخفاض مستويات الأكسجين بالجسم، يمكن أن يشعر الشخص بزيادة معدل ضربات القلب والسعال ومواجهة صعوبة في التنفس، ومن المحتمل أن يكون ذلك علامة على انتقال الجلطة إلى الرئتين، خاصة حال معاناة الشخص من الدوار، لذا يجب الاتصال بالإسعاف على الفور، والبحث عن رعاية طبية في أقرب وقت ممكن.

4- ألم في ساق واحدة أو الذراع

من الممكن أن يحدث هذا النوع من الألم بشكل منفرد أو يصاحبه علامات تغير لون الجلد والانتفاخ، لكن الألم الناتج عن تجلط الدم يمكن بسهولة أن يصبح مصدر خطر على العضلات أو يؤدي لتشنجها.

5- ألم حاد بالصدر

عندما ينتقل التجلط إلى الرئتين، فمن الممكن أن يسبب انسداد رئوي، وتظهر أعراض مشابهة للنوبة القلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية