أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العظام عُرضة للتسوس.. تعرف على الأسباب والعلاج

10:28 ص الخميس 26 يوليه 2018
العظام عُرضة للتسوس.. تعرف على الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبوبكر

العظام عرضة لحدوث تسوس فيها مثلها مثل الأسنان، ويطلق على هذه الحالة الالتهاب الصديدي في العظام أو تلوث العظام بالبكتيريا، وهى حالة مرضية تستدعي التدخل الطبي السريع لتجنب حدوث المضاعفات قدر الإمكان.. فما أسباب تسوس العظام وكيف يعالج؟

سبب رئيسي

الدكتور محمد عبد المنعم، مدرس واستشاري جراحة العظام بكلية الطب جامعة القاهرة، قال لـ"الكونسلتو" إن تسوس العظام يكون حادا في المرحلة الأولى ثم يكون بؤرة داخل العظم ليتحول إلى مزمن، موضحا أن سببه الرئيسي يرجع إلى انتقال العدوى عن طريق الدم، أي أن يكون هناك عدوى في مكان أخر بالجسم كعدوى الجهاز البولي أو التنفسي لتنتقل منه إلى العظم.

أعراض ومضاعفات

أعراض تسوس العظام، تتمثل وفقا لما ذكره مدرس جراحة العظام في: الشعور بالألم في المكان المصاب، وعدم القدرة على تحريك المكان محل الالتهاب، احمرار، ارتفاع في درجة حرارة الجسم بصفة عامة، إفراز صديد من المكان المصاب أحيانا.

تسوس العظام يسبب مضاعفات كثيرة تختلف من حالة لأخرى، إذا كان الالتهاب حادا في هذه الحالة من الممكن أن يؤدي لحدوث تسمم عام في الجسم والوفاة في حالة عدم معالجته، أما في حالة حدوثه في أحد المفاصل يؤدي إلى تدميره، ويتسبب في تآكل غضروف المفصل.. هذا ما أوضحه استشاري جراحة العظام، الذي أضاف أن الالتهاب المزمن يجعل العظام أكثر عُرضة للكسر في أي وقت.

فحوصات وتحاليل طبية

أوضح الدكتور محمد عبد المنعم أن الفحص الإكلينيكي يساعد على تشخيص تسوس العظام، لكن في بعض الحالات يحتاج المريض إلى إجراء تحليل دم، الذي يوضح ارتفاع نسبة الالتهابات وكرات الدم البيضاء، فضلا عن عمل أشعة عادية أو مقطعية التي تبين وجود بؤرة داخل العظم.

وسائل علاجية

علاج تسوس العظام يختلف حسب نوعه، إذا كان حادا وأدى إلى تكون صديد لا بد من التدخل الجراحي لإجراء جراحة تنظيف عاجلة خلال ساعات، ثم يتناول المريض بعدها مضادات حيوية حسب نوع البكتيريا المصاب بها، ولا بد من المتابعة لأن بعض الحالات تحتاج عملية التنظيف أكثر من مرة. وأشار استشاري جراحة العظام إلىأنه إذا لم يتكون صديد من الممكن الاكتفاء بالمضاد الحيوي فقط.

وتابع عبد المنعم أن تسوس العظام المزمن يستدعي التدخل الجراحي دائما لعمل «شباك» في العظم لكحت التسوس والالتهاب الموجود بداخله.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية