أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة لركوب الدرجات.. بينها تحسين الصحة العقلية

11:14 ص الجمعة 27 يوليه 2018
فوائد متعددة لركوب الدرجات.. بينها تحسين الصحة العقلية

كتبت- رغدة مرزوق

ركوب الدراجات سواء بالأماكن المغلقة أو خارجها يمكن أن يكون تدريب ممتاز لكل الناس في كل الأعمار، فمثل معظم النشاطات البدنية يحمي ركوب الدراجات من الإصابة بالسمنة، مرض القلب، السكري، المزاج السيء، وغيرها من المشكلات.

يحتوي هذا المقال على 4 أسباب تجعل الشخص يقبل على ركوب الدراجات بشكل منتظم، بحسب موقع «Medical Daily».

1- بناء العظام والعضلات

سواء كان الشخص يقود الدراجة باتجاه صاعد أو على مستوى الأرض، يستخدم هذا النشاط عضلات الكتف، عضلات الأرداف، وعضلات الفخذين، كما تستخدم أوتار الركبة في الجزء الخلفي من الفخذين، والعضلات المرنة الموجودة في الفخذين، وبالتالي يساعد نشاط تلك العضلات المتعددة على بناء عظام صحية وتجنب فقدان العظم.

تقول كلير نورتون معالجة فيزيائية بمستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن، إن الحركات التي تحدث أثناء ركوب الدراجات تزيد من كثافة العظام.

2- تعزيز القدرات العقلية

يقول الدكتور أرت كريمر من جامعة إلينويس: "بالرغم من أننا نعلم أن ركوب الدراجات يمكن أن يكون له آثار إيجابية على السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أننا وجدنا أنه يحسن من الإدراك، ووظائف المخ وبنيته أيضا.

ووفقا لدراسة أُجريت في 2012 بقيادة كريمر، فركوب الدراجات المنتظم يمكن أن يحسن من الذاكرة ومهارات حل المشكلات في الكبر بنسبة تتراوح بين 15-20%.

وأوضح كريمر، إن الأطفال الذين يمشون أو يجرون في كثير من الأحيان لديهم تحكمًا إدراكيًا أفضل من أولئك الذين يمارسوا السلوك المستقر.

3- تدريب لمرضى التهاب المفاصل

من المتعارف عليه أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالتوازن يمكن أن يستفيدوا من ركوب الدراجات بالأماكن المغلقة، ولكن ينطبق ذلك أيضًا على مرضى التهاب المفاصل الذين يمكن أن يحصلوا على تدريب قلبي وعائي جيد دون وضع ضغط على مفاصلهم.

وقال ماثيو جودموت معالج فيزيائي بنيويورك، إن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام الذين أصبحوا غير نشيطين بسبب الألم، عادة ما يصابوا بمشكلات في التوازن، ولذا إذا مارسوا ركوب الدراجات على دراجة ثابتة فمن الصعب أن يجرحوا أنفسهم.

وكذلك هناك فائدة أخرى من ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة، مثل عدم التأثر بعوامل مثل الطقس المدمر أو حركة المرور المستهلكة للوقت.

اقرأ أيضًا: 8 عادات شائعة تضر بصحة المفاصل- صور

4- تحسين الصحة العقلية

وفقا لما نشره الموقع، فالناس الذين يتنقلون على دراجة أظهروا مدى سعادتهم أثناء تنقلاتهم، مقارنة بمن يقودوا السيارات أو يستخدموا المواصلات العامة.

كما أن نشاط ركوب الدراجات يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الأمراض العقلية، ففي دراسة أُجريت في 2015، اكتشف تصوير بالرنين المغناطيسي نم اجرائه على مرضى الفصام، رابطا بين ركوب الدراجات المنتظم وتحسين اتصال المخ.

قد يهمك أيضًا: إصابات عجلة اللياقة البدنية قد تؤدي للفشل الكلوي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية