الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 نصائح تحسن عملية الهضم.. (صور)

11:48 ص السبت 28 يوليه 2018

كتبت- رغدة مرزوق

عندما لا تكون عملية الهضم جيدة، يرسل الجسم إشارات واضحة مثل كثرة الغازات، الانتفاخ، زيادة الحموضة، وعدم انتظام حركة الأمعاء.

مساحة إعلانية

ولذا إليك 5 نصائح تساعد في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي وقيام وظيفته جيدا، بحسب موقع «food.ndtv».

مساحة إعلانية

1- شرب كمية كافية من المياه

يحتاج الجسم لشرب نحو 3 لتر من المياه يوميا للحفاظ على رطوبة الجهاز الهضمي؛ حيث تستخدم الأمعاء المياه في دفع النفايات من خلال الجهاز.

بجانب أن عدم تناول المياه يؤدي إلى الإمساك وتراكم السموم بالجسم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالمشكلات الهضمية المعقدة، ولذا يُنصح بالتأكد من تناول كمية كافية من المياه يوميا على فترات منتظمة.

2- ادخال الألياف في النظام الغذائي

يجب أن يكون النظام الغذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة، الشوفان، المكسرات، الفاصوليا، الفواكه، والخضروات، وذلك لأن الألياف تساعد على ضمان أن الجهاز الهضمي يعمل بسلاسة، وأن عملية الهضم تسير بوتيرة تمكن الجسم من امتصاص المواد المغذية بكفاءة، بجانب أن الألياف تساعد أيضا على تنظيم اتساق البراز وحركة الطعام.

3- إدخال البروبيوتيك في النظام الغذائي

يشمل البروبيوتيك الزبادي، حليب الصويا، والشكولاتة الداكنة، والبروبيوتيك عبارة عن بكتيريا حية وفطريات لديها تأثير مفيد على الجهاز الهضمي.

تحافظ البروبيوتيك على صحة الجسم عن طريق محاربة تأثير النظام الغذائي الفقير، المضادات الحيوية، والضغط العصبي، وكذلك تساعد على امتصاص المغذيات، تقوية جهاز المناعة، علاج متلازمة القولون العصبي.

وبالرغم من وجودها بشكل طبيعي داخل الجسم، إلا أن استهلاك الأطعمة البروبيوتيك في الطبيعة يساعد أيضًا في الأمر.

4- ممارسة الرياضة وتقليل الضغط العصبي

يؤثر الضغط العصبي والقلق على الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى حدوث خلل في بكتيريا الأمعاء ويزيد من خطر الالتهاب، ولذا يُنصح بممارسة الرياضة بشكل معتدل يوميا، ما يساعد على محاربة الضغط العصبي بشكل فعال، استعادة الشعور بالتوازن البدني، العقلي، والعاطفي، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

5- تجنب الأطعمة التي تزعج الجهاز الهضمي

فعلى سبيل المثال يمكن للبعض تقبل كميات التوابل الكبيرة، ولكن البعض الأخر لا يستطيع، ولذا يجب أن يفهم الشخص ما يناسبه من الأطعمة، وتشمل الأطعمة التي لا تناسب الجميع، الفلفل الأحمر، التوابل الحارة، الكافيين، الحلويات الغنية بالسكر، والدهون.

أما عن المواد التي تهيج الجهاز الهضمي، فتشمل النيكوتين وأنواع معينة من الأدوية، وبالرغم من أن الأطعمة الحارة يمكن أن تزعج بطانة المعدة عند البعض، إلا أنها لا تؤدي إلى القرحة، ولكن تفاقم التقرحات الموجودة في الأمعاء أو المعدة.

ولذا، فسر التمتع بجهاز هضمي آمن يكمن وراء تجنب تناول المواد المزعجة التي تسبب التهيج للجهاز الهضمي أو محاولة أن يكون هنتاك توازن في تناولها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو