أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عُرضة للإصابة بقرحة غضاريف الركبة

08:04 م الأربعاء 04 يوليه 2018
هؤلاء أكثر عُرضة للإصابة بقرحة غضاريف الركبة

قرحة غضاريف الركبة

كتبت- أسماء أبو بكر

قرحة غضاريف الركبة تعني تآكل جزء من الغضروف الذي يغطي العظام، ومن الممكن أن تكون القرحة عميقة لدرجة تسبب ظهور العظم أسفلها، وغالبًا ما يكون هناك أشخاص أكثر عُرضة لظهور هذه القرح مقارنة بغيرهم، تعرف عليهم في السطور التالية.

الدكتور عبد الرحمن الجنايني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة المنصورة، يقول إن قرحة غضاريف الركبة من الممكن أن تكون ناتجة عن التعرض لصدمة شديدة في الركبة، موضحًا أن الأكثر عرضة للإصابة هم:

- الرياضيون: ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، ككرة القدم أو غيرها، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة أو حدوث مشاكل مختلفة مثل قطع الرباط الصليبي، تحدث القرحة في هذه الحالة في سن صغير في الجزء الخارجي من الركبة.

- كبار السن: في الفترة العمرية بين 40 إلى 55 عامًا، خاصة من يتناولون أدوية معينة كالأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزون أو الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان، لأن جزء من الدم الواصل للركبة يقل وبالتالي يكون من السهل حدوث قرحة فيها.

- من يعانوا من خشونة الركبة: خاصة إذا استمرت لفترة طويلة ولم يتم علاجها.

- الأشخاص المصابون بتشوه أو تقوس في الركبة، لأنه مع الوقت يتسبب في حدوث تقرحات وغالبا ما يصاحب تقوس الركبة غضروف مقطوع، ما يساعد على تكون القرحة.

يجب الحرص على عمل أشعة عادية وأشعة رنين مغناطيسي للتأكد من وجود قرحة من عدمه في تلك الحالات، خاصة أنه في بعض الحالات من الممكن ألا تظهر أي أعراض، لكن مع الوقت قد تعاني من حدوث التهاب وصعوبة في ثني وتحريك الركبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية