أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاتفك يؤذي عظامك.. هكذا تقلل الأضرار

08:49 م السبت 11 أغسطس 2018
هاتفك يؤذي عظامك.. هكذا تقلل الأضرار

كتبت- أسماء أبو بكر

أضرار الهاتف المحمول على العظام متعددة على رأسها التهاب أوتار اليد، وربما تصل مضاعفاته إلى الإصابة بغضروف الرقبة على المدى البعيد، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه لتجنب أضراره قدر الإمكان.

علامات منذرة

الدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر، يوضح أن أضرار الهاتف المحمول على العظام تظهر في البداية في شكل أعراض منذرة، وتجاهلها يؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر، تتمثل هذه العلامات في:

- آلام في الرقبة.

- تنميل في الأصابع: يكون مؤشرا لبداية اختناق عصب اليد.

- صداع في الرأس.

- فرد الأصابع بصعوبة بعد ثنيها.

نصائح ضرورية

بمجرد ملاحظة عرض أو أكثر من الأعراض السابقة، شدد عبد الغني بضرورة التوجه للطبيب على الفور، مقدمًا عدة نصائح لتجنب أضرار الهاتف المحمول على العظام قدر الإمكان، هي:

- أن يكون المحمول في نفس مستوى النظر، لتجنب انحناء الرقبة.

- استخدام سماعات الأذن إذا أمكن، لأنها تقلل من انحناء الرقبة إلى حد ما أثناء التحدث في الهاتف المحمول.

- يجب قصر استخدام الهاتف المحمول على حالات الضرورة فقط، والتقليل قدر الإمكان من استخدامه في الدردشة لساعات طويلة على الواتس ومواقع التواصل الاجتماعي.

- عمل بعض التمارين البسيطة لأصابع اليد، وتحريكها في اتجاهات مختلفة حتى لا تتكيف مع حركة واحدة فقط، مع كثرة استخدام المحمول في الدردشة، وبالتالي يحدث آلام فيها عند محاولة تحريكها في أوضاع أخرى.

- يُفضل القراءة من الكتب الورقية أفضل من تحميلها وقراءتها من الهاتف المحمول.

- المشي: تمرين بسيط ممارسته ساعة يوميًا يُعيد الاتزان لكل عضلات الجسم، بداية من عضلات الوجه حتى عضلات القدم، فهو يصلح ما أفسده التليفون المحمول، وفقًا لما ذكره "عبد الغني".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية