أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الجلد التقشري قد يؤدي إلى الوفاة.. إليك الأسباب والعلاج

11:17 ص الخميس 02 أغسطس 2018
التهاب الجلد التقشري قد يؤدي إلى الوفاة.. إليك الأسباب والعلاج

5-5 (63)

كتبت- ياسمين الصاوي

يشير التهاب الجلد التقشري «Exfoliative dermatitis» إلى احمرار وتقشر مناطق كبيرة من الجلد، ويعد حالة حرجة وغير مألوفة، لكن تصل مضاعفاتها إلى العدوى وفقدان العناصر الغذائية وفشل القلب، وفي حالات نادرة يصل الأمر إلى الوفاة.

ما أسبابه؟

يعد التهاب الجلد التقشري بمثابة اضطراب في خلايا الجلد، يؤدي إلى موت الخلايا وسقوطها سريعاً، وتشمل أسبابه:

- حالات مرضية

يعيش البعض بحالات جلدية مزمنة، مثل أمراض المناعة الذاتية والصدفية والأكزيما والتهاب الجلد المثي، ما يمكن أن يتطور ليصل إلى التهاب الجلد التقشري.

- تفاعل أدوية

تسبب بعض الأدوية تقشر جلدي هائل، وتشمل هذه الأدوية: عقاقير السلفا، والبنسلين، الباربيتيورات، فينيتوين، أيزونيازيد، أدوية ضغط الدم، ومغلقات قنوات الكالسيوم، الأدوية الموضعية على الجلد.

- أسباب أخرى

ومن الممكن أن تؤدي بعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وابيضاض الدم في الإصابة بالتهاب الجلد التقشري.

ما أعراضه؟

- تغيرات بالجلد والأظافر

يبدأ لون الجلد في الاحمرار، وتنتشر القشور على مساحات واسعة، ويصاب الجلد بالجفاف، فضلاً عن الحكة والألم، وربما تصبح الأظافر أقل سماكة.

- أعراض تشبه الأنفلونزا

من الممكن أن تتشابه أعراض التهاب الجلد التقشري مع الانفلونزا، مثل الحمى وقشعريرة البرد، وذلك بسبب تأثير قشور الجلد على الترمومتر الداخلي للجسم، وربما تسبب فقدان الشعر بسبب تلف الجلد، ويصبح الجسم غير قادراً على التحكم بحرارته، فيشعر المصاب بالتعب العام

- أعراض حادة

من الممكن أن تهدد الأعراض الحادة لالتهاب الجلد التقشري حياة المصاب، حيث تتطور مضاعفات العدوى وفشل القلب، ما يعرض الشخص للوفاة.

ما العلاج؟

يحتاج المريض إلى البقاء بالمستشفى، ويعمل الطبيب على متابعته وتقديم العلاج له عن طريق الوريد والعناصر الغذائية اللازمة لعلاج هذه المضاعفات، ويحتاج المريض إلى حمام ماء دافئ واسترخاء ومضادات الهيستامين عن طريق الفم، وربما يصف الطبيب بعض الكريمات لعلاج جفاف الجلد والحكة.

وتساعد المضادات الحيوية على علاج ومنع العدوى الجلدية الخطيرة، كما تعمل أدوية الستيرويد على علاج الالتهابات الحادة أو المزمنة، فضلاً عن دور العقاقير التي تعزز جهاز المناعة في تبطئة معدلات تقشر الجلد وتساقطه، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض مزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية