أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتعرض جرح العمليات للالتهاب في فصل الصيف؟

10:11 م الأربعاء 22 أغسطس 2018
لماذا يتعرض جرح العمليات للالتهاب في فصل الصيف؟

maxresdefault (16)

كتبت- حسناء الشيمي

يبتعد أغلب المرضى عن إجراء العمليات الجراحية في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلوث الجرح، وتعرضه للبكتريا ما يؤدي إلى التعرض لالتهابات.

أوضح الدكتور دكتور عصام رضوان، أستاذ الجراحة العامة بجامعة القاهرة، أن مشكلة الخضوع لعمليات الجراحية في الصيف، تتمثل في احتمالية تعرض الجرح لالتهاب وذلك يحدث نتيجة التعرق الناتج للتعرض لارتفاع درجة الحرارة، فهنا يتعرق الجسم ويحمل العرق البكتريا الموجودة على الجلد، مارة بمكان الجرح، مسببا احمرار، التهاب، وألم شديد.

وأكد رضوان أن تراكم البكتيريا على مكان الجرح يجعله معرضًا للالتهابات الشديدة.

وأضافت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، أن تراكم البكتريا على مكان الجرح يتسبب في زيادة الرغبة في حكة الجلد، ما قد يتسبب في الشعور بألم في مكان الجرح.

ونصحت سند باستشارة الطبيب الجراح فور الشعور بتلك الأعراض، مع استخدام مراهم تحتوي على مضادات حيوية، مضيفة أنه إذا حدثت مشاكل تسببت في ارتفاع في سطح الجلد مع قتامة اللون، ويصاحبها حكة شديدة، فهنا يجب استخدام مراهم تحتوي على الكورتيزون.

لتجنب التعرض لأي مشاكل في جرح العمليات الجراحية، شدد رضوان بترك الجرح معقمًا خلال الخمسة أيام الأولى، على أن يتم التغيير عليه فقط من خلال الطبيب لضمان عدم تلوثه أو تغلغل البكتريا إليه، وينصح باستخدام البلاستر الذي يحتوي على مسام، ما يساعد على تهوية الجرح وعدم تعرضه للتلوث.

كما نصح بتجنب التعرض للتعرق، وذلك من خلال المكوث في أماكن جيدة التهوية، مع الحرص على الاستحمام بشكل يومي، وتنظيف الجرح بمواد معقمة، على أن يتم ذلك بعد مرور الخمس أيام الأولى، وهنا تنصح "سند" بارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية