أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لالتهاب العظام البكتيري.. هكذا يُعالج

07:17 م الأحد 26 أغسطس 2018
أسباب متعددة لالتهاب العظام البكتيري.. هكذا يُعالج

كتبت- أسماء أبو بكر

يتعرض كثيرون للإصابة بالكسور والكدمات، وتكمن الخطورة في احتمالية الاصابة بالتهاب بكتيري في العظام الذي قد يسبب مضاعفات أخرى أكثر خطورة.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

أسباب متعددة

الالتهاب البكتيري في العظام ينتشر بدرجة كبيرة بين الأطفال، وفقًا لما أكده الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة القاهرة، الذي أرجعه إلى عدة أسباب تختلف من حالة لأخرى، لكنه يرتبط في الغالب بوجود كدمة أو شرخ أو كسر في العظام حتى لو بسيط لكنه أدى إلى تجمع دموي، لأن هذا التجمع يكون مكانا خصبا للبكتيريا السابحة في الدم لكنها متعايشة مع الجسم.

أضاف "عراقي" أن البكتيريا من الممكن أن تصل للتجمع الدموي في حالة وجود التهاب في اللوزتين أو الجيوب الأنفية أو أي التهاب يسبب بؤرة صديدية في الجسم، قد تكون كامنة لكنها تنشط وتتكاثر على التجمع الدموي الناتج عن كسر أو كدمة بالعظم، ليتحول إلى تجمع صديدي والتهاب بكتيري في العظام.

الدكتور محمد أحمد، استشاري جراحة العظام، أوضح أن التهاب العظام البكتيري يحدث حول الجسم الغريب مثل حالات الكسور التي تستدعي تركيب الشرائح والمسامير أو في حالة تركيب مسمار نخاعي أو مفصل صناعي.

الكسر المفتوح تزداد احتمالية حدوث التهاب بكتيري فيه لأنه يكون معرضًا للبكتيريا الموجودة في الهواء التي تصل للعظم عن طريق الجرح الموجود مكان الكسر.

في بعض الحالات يحدث الالتهاب أثناء الجراحة لتثبيت الكسر مثلًا نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة جيدًا أو لأن الجراح نفسه لا يمتلك الخبرة الكافية وتعامل بطريقة خاطئة مع العضلات ما أدى إلى موت أجزاء منها وتحولها إلى بؤرة أدت لتكون بكتيريا، ومن الممكن أن يحدث الالتهاب بعد الجراحة لعدم العناية بالنظافة الشخصية ما يسهل وصول البكتيريا للمكان المصاب.

أعراض ومضاعفات

تتمثل أعراض التهاب العظام البكتيري في:

- ارتفاع درجة حرارة المريض، لتصل إلى 39.5 أو 40 درجة أحيانًا.

- رعشة وقشعريرة.

- إحساس بالبرودة الداخلية رغم ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق.

بعض المرضى يكونوا عُرضة لحدوث مضاعفات في حالة الاصابة بالتهاب العظام البكتيري، تتمثل في تكون خُراج أو تسوس العظام أو موتها، وقد يعاني المريض من عدم التئام الكسر.

وسائل علاجية

المضادات الحيوية القوية هي العلاج الأساسي لالتهاب العظام البكتيري، لكن يحتاج المريض إلى تناول أكثر من مضاد حيوي واحد، هذا ما ذكره عراقي.

أضاف "أحمد" أن تناول المريض للمضادات الحيوية يكون خلال أول 4 أسابيع، لكن في حالة عدم الاستجابة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لإجراء جراحة تنظيف أو إزالة الجسم الغريب كالشرائح والمسامير في حالة التئام الكسر، أما إذا لم يلتئم يكون الحل استبدالهم بالمثبت الخارجي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية