أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يؤذي العين والمخ فقط.. أضرار يسببها الهاتف للعظام

11:15 ص الأحد 26 أغسطس 2018
لا يؤذي العين والمخ فقط.. أضرار يسببها الهاتف للعظام

كتبت- أسماء أبو بكر

أضرار الهاتف المحمول لا تتوقف على العين والمخ فقط، بل تمتد إلى العظام والمفاصل أيضًا، خاصة مع الاستخدام المتكرر له.. فما هذه الأضرار؟ وكيف يمكن التعامل معها طبيا في حال حدوثها بالفعل؟

أضرار متعددة

الهاتف المحمول يؤثر على المخ، وثبت علميًا أن تأثيره يكون أكبر على الأطفال أقل من 8 سنوات حيث تصل خطورته إلى أورام المخ، وفقًا لما قاله الدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر، مؤكدًا أن أضراره تصل إلى العظام أيضًا، فاستخدامه بشكل متكرر ولفترة طويلة في كتابة رسائل "واتس آب" و"فيسبوك" يسبب التهاب أوتار اليد واختناق في الأعصاب.

أضاف "عبد الغني" أن الهاتف المحمول يؤدي أحيانًا إلى الشعور بآلام في الرقبة نتيجة لكثرة انحنائها أثناء استخدامه، وقد يصاب البعض بغضروف في الرقبة في حالة وجود قابلية للإصابة به.

مضاعفات محتملة

مضاعفات الهاتف المحمول التي يمكن أن تصيب العظام تحدث على المدى البعيد أي على مدار أعوام وليس شهور أو أيام، وفقًا لما أكده أستاذ جراحة العظام، موضحًا أن أولى هذه المضاعفات هي غضروف الرقبة، لأن وزن الدماغ يكون ثقيلًا على الرقبة بسبب انحنائه وبالتالي العضلات لا تستطيع تحمل هذا الضغط لوقت طويل ويحدث إجهادًا فيها ومن ثم يتضاعف الحِمل على الفقرات.

تابع عبد الغني، أنه كلما كان السن أقل كانت المشاكل أكبر، لأن حجم دماغ الطفل يكون أكبر من الجسم إلى حد ما وبالتالي الانحناء أمام المحمول أو (التابلت) لفترة طويلة يؤثر بدرجة أكبر على الفقرات العنقية، مشيرا إلى أن اختناق العصب أو غضروف الرقبة يمكن أن يسبب آلام الكتف.

من المضاعفات الأخرى التي يمكن تحدث على المدى البعيد، وفي حالة تجاهل زيارة الطبيب رغم ظهور الأعراض الأولية التي تشير إلى اختناق عصب اليد، ضمور في عضلات اليد وحدوث إعاقة.

التعامل طبيًا

التعامل طبيًا مع الأضرار أو المضاعفات التي يسببها الهاتف المحمول للعظام يختلف من حالة لأخرى، ففي حالة حدوث التهاب في أوتار اليد، أو اختناق عصب اليد يجب تناول مضاد للالتهابات ومسكنات للألم بجانب العلاج الطبيعي، وحالات اختناق العصب التي لا تستجيب للأدوية تتطلب تدخل جراحي لإجراء عملية تسليك العصب.

أما في حالة غضروف الرقبة يجب تناول أدوية باسطة للعضلات وعلاج طبيعي، والحالات المتقدمة تستدعي التدخل الجراحي، ولتجنب كل هذه الأضرار، شدد عبد الغني على ضرورة أن يقتصر استخدام الهاتف المحمول على حالات الضرورة فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية