خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغيرات جسدية تصاحب التقدم في العمر.. هكذا تتعامل معها

04:19 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018
تغيرات جسدية تصاحب التقدم في العمر.. هكذا تتعامل معها

كتبت- أسماء أبو بكر

تظهر التجاعيد والشيب مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى كثير من التغيرات الجسدية التي تؤثر على الأعضاء المختلفة، لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح والإرشادات التي يقدمها الأطباء للتمتع بصحة جيدة في الكبر.

تغيرات مختلفة

الدكتورة ولاء وسام، أستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن الحواس الخمس يحدث لها تغيرات كثيرة مع التقدم في العمر، تتمثل في:

النظر

غالبًا ما يصاحب التقدم في العمر، تحديدًا من سن 60 عامًا فأكثر، ضيق مجال الإبصار وصعوبة الرؤية الجانبية، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بزيادة الإضاءة خاصة عند القراءة.

يجد كبار السن صعوبة في تميز الألوان، خاصة الباهتة، فضلًا عن صعوبة تقدير الأبعاد والمسافات نتيجة التغيرات التي تحدث في مجال الإبصار.

السمع

في كثير من الحالات يصاحب التقدم في العمر ضعف في السمع، وتحديدًا عدم القدرة على تمييز الكلمات في حالة وجود ضوضاء.

الشم والتذوق

المسنون غالبًا ما يعانوا من ضعف حاسة الشم والتذوق، لذلك يلجأ البعض إلى اضافة مزيد من الملح أو السكر للطعام للإحساس بمذاقه، لكن لا يُنصح بذلك حتى لا يؤثر سلبا على الصحة العامة للجسم ويؤدي لزيادة نسبة الأملاح أو أي مشاكل صحية أخرى.

اللمس

التقدم في العمر يضعف من احساس المسن بدرجات الحرارة سواء الساخنة أو الباردة، وتزداد هذه المشكلة إذا كان يعاني من التهاب في الأعصاب الطرفية أو مصاب بالسكر، حيث يصل الأمر إلى عدم الإحساس بالجروح.

لذلك لا بد من فحص الأطراف جيدًا (اليدين والقدمين) والتأكد من عدم وجود أي جروح فيهم، وفي حالة ملاحظة وجود أي جرح لابد من معالجته على الفور بعد استشارة الطبيب، لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث خاصة في حالة الإصابة بالسكر.

نصائح ضرورية

الحفاظ على صحة المسن تتطلب اتباع نظام غذائي صحي، بجانب تناول الفيتامينات المكملة كفيتامين (د) والكالسيوم بعد استشارة الطبيب، وفقًا لما ذكرته "وسام"، مؤكدة أن تناول الأطعمة الصحية يسهم بدرجة كبيرة في وقاية المسن من الكثير من المشاكل الصحية، ولابد من تقسيم الوجبة الغذائية للمسن إلى 4 أجزاء، بحيث تحتوي على العناصر الأساسية: 1/4 نشويات، 1/4 خضار، 1/4 فاكهة، 1/4 بروتينات، وبالإضافة إلى العناصر الغذائية السابقة لا بد أن يتناول المسن الألبان والزبادي فضلًا عن ضرورة تناول الماء بكمية كافية.

صحتك النفسية والجنسية