أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بألم في رأسك عند الكحة أو العطس؟.. صداع السعال قد يكون السبب

07:51 م الخميس 13 سبتمبر 2018
تشعر بألم في رأسك عند الكحة أو العطس؟.. صداع السعال قد يكون السبب

كتبت- أسماء أبوبكر

صداع السعال أحد أنواع الصداع التي يعاني منها البعض، وتختلف حدته من حالة لأخرى، إلا أنه غالبا ما يسبب ألم شديد في الرأس لمن يعاني منه.. فما هو صداع السعال؟ وما أسبابه؟

ما هو صداع السعال؟

الدكتور فتحي عفيفي، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، قال إن صداع السعال هو الشعور بألم في الرأس عند بذل مجهود يسبب ضغط داخل المخ، كالسعال أو الكحة أو الإمساك أو حتى عند حمل أشياء ثقيلة.

أكثر من سبب

أسباب صداع السعال تختلف من حالة لأخرى، ووفقا لعفيفي، غالبا ما يكون الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل في الجيوب الأنفية أكثر عُرضة للإصابة به، لأن الجيوب الأنفية مرتبطة بالدماغ، ووجود مشاكل فيها يسبب ضغط على الأوردة والشرايين في المخ فضلا عن الضغط الناتج عن الكحة أو السعال أو أي مجهود أخر، الأمر الذي يؤدي إلى شعور المريض بألم في الرأس، وفي بعض الحالات يصاحب نزلات البرد أو احتقان الحلق.

تابع عفيفي أن صداع السعال يصاحب نزلات البرد أو احتقان الحلق أحيانا، وفي بعض الحالات قد يرجع لمشكلة أكثر خطورة، كوجود اضطراب في الأوعية الدموية في المخ، أو أورام المخ، حيث يؤدي ذلك إلى خلل في مسار السائل النخاعي، ومع أي مجهود يزيد ضغط السائل النخاعي في الدماغ مسببا الصداع، مشيرا إلى أنه ينتج أحيانا عن وجود عيب خلقي في المخيخ.

علاج السبب

علاج صداع السعال يتوقف على معرفة السبب أولا ثم علاجه، بحسب ما قاله عفيفي، الذي أكد أهمية إجراء بعض الفحوصات التي تساعد على التشخيص، مشيرا إلى أن معالجة مشاكل الجيوب الأنفية في حال وجودها يساعد على تحسن الحالة إذا كانت هى المسببة لصداع السعال، وربما تستدعي بعض الحالات التدخل الجراحي، كأورام المخ أو مشاكل الأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية