خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ممارسة الرياضة بعد جراحات العمود الفقري خطيرة؟

03:33 م الأحد 02 سبتمبر 2018
هل ممارسة الرياضة بعد جراحات العمود الفقري خطيرة؟

2018_7_11_11_51_44_759

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض مرضى جراحات الظهر والعمود الفقري لعدة مشكلات عقب إجراء العملية، من بينها الشعور بالألم، ويرغب البعض في معرفة التوقيت المناسب لممارسة الرياضة من جديد والطرق الآمنة.

الألم بعد الجراحة أمر طبيعي، وحتى الحركة البسيطة يمكن أن تسبب الألم، ويُفضل ممارسة بعض التمارين الخفيفة بعد مرور 6 أسابيع على الجراحة تحت إشراف الطبيب، وفقًا للدكتور محمد رشيد، أستاذ جراحة العمود الفقري بكلية الطب جامعة عين شمس.

أضاف رشيد، أن المشي من أفضل الرياضيات بعد عمليات الظهر، لأنه يقوي عضلات الظهر والساقين ويزيد من قدرتها على عمل نشاط أكثر، ويزيل التوتر النفسى الذي يسبب زيادة الشد في عضلات الظهر، ويجب البدء بالمشي داخل المنزل وزيادته يوميًا.

أوضح أستاذ جراحة العمود الفقري أن المريض يمكن أن يتبع بعض الحركات البسيطة وتمارين التنفس كما يلي:

- ضع يديك على بطنك وبرفق شد عضلات بطنك، وذلك عن طريق سحب المعدة للداخل.

- تنفس بشكل طبيعى لكن دون إرخاء عضلات بطنك، إذا كانت هذه الطريقة صعبة، تستطيع أن تشد عضلات البطن وذلك عن طريق شد عضلات الفخذين.

أوضح رشيد، أن التفاف أو انحناء الظهر بعد جراحات العمود الفقري قد يؤدي إلى ألم شديد، ومن الممكن أن يؤدى إلى إصابات أخرى، أو مضاعفات غير مستحبة، لذا عندما تتحرك فكر أن جسمك كتلة واحدة، مشيرًا إلى ضرورة ارتداء حزام الظهر، والحذر عند ثني الجسم، وثني الركبتين باتجاه الصدر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية