أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصلب عظمة الركاب يسبب الصمم المفاجيء.. هكذا يُعالج

04:38 م الإثنين 03 سبتمبر 2018
تصلب عظمة الركاب يسبب الصمم المفاجيء.. هكذا يُعالج

2018_5_24_14_56_19_843

كتبت- حسناء الشيمي

تعد مشاكل اضطراب السمع من أكثر المشاكل حرجا للمرضى، كما أنها تتسبب في الشعور بالضيق والألم، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب في السمع تيبس عظمة الركاب، وفي هذا التقرير نوضح أسبابها وكيفية علاجها.

قال الدكتور سراج الدين أحمد، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن تيبس عظمة الركاب هي أبرز المشكلات التي تواجه الأذن الوسطى، موضحا أن عظمة الركاب هي واحدة من العظام الثلاث الموجودة في الأذن الوسطى، وهم المطرقة، السندان، والركاب، وتتحرك تلك العظام مع بعضها، لنقل ذبذبات الصوت إلى القوقعة لتتم عملية السمع، ولكن عندما تتصلب الركاب تؤثر على حركة العظام الأخرى، وتتسبب في ضعف السمع، وأحيانا فقدانه تماما.

أما عن سبب تصلب عظمة الركاب، فأوضح أحمد، أنها تحدث نتيجة وجود اضطراب ينتج عنه نمو غير طبيعي في عظام الأذن ما يؤثر على حركتها فتتصلب، وفي الغالب تكون هذه الحالة نتيجة وجود عوامل وراثية، أو جينية، وتتسبب في ذلك الاضطراب، وأكد أنها من الحالات التي تصيب كبار السن، خاصة من السيدات.

وبما أن عظمة الركاب هي من العظام المسئولة عن نقل ذبذبات الصوت إلى القوقعة، فعندما تتصلب يشعر المريض بضعف واضح في السمع وفي الغالب يفقده تماما، وهنا شدد اري الأنف والأذن والحنجرة، على أهمية التوجه المباشر لطبيب الأذن للخضوع للفحص والتعرف على طبيعة الحالة، موضحا أن التشخيص يعتمد على التعرف على التاريخ المرضي للمريض مع عمل فحص مقياس الأذن الوسطى.

كما يخضع المريض في التشخيص، لعمل أشعة رنين مغناطيسي على الأذن، وعمل أشعة مقطعية على الرأس والأذن، وبعد التأكد من الإصابة بتصلب عظمة الركاب، يكون أمام المريض حلين، إما تركيب سماعات تساعده على السمع، وإما إجراء عملية جراحية يتم فيها استئصال العظام المتصلبة ووضع عظام صناعية أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية