خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغيرات صحية بعد الإقلاع عن التدخين

10:01 ص الجمعة 18 يناير 2019
تغيرات صحية بعد الإقلاع عن التدخين

التدخين

كتبت- أسماء أبو بكر

للتدخين أضرار متعددة على الجسم، كزيادة فرص الإصابة بالعديد من أمراض الصدر وأمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطانات، الأمر الذي يؤثر سلبًا على جودة حياة الشخص المدخن، إلا أن التوقف نهائيًا عن التدخين ينعكس إيجابيًا على الصحة العامة للجسم.

التدخين يسبب أضرار لجميع أعضاء الجسم، تبدأ من الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ثم القلب، بالإضافة إلى المشاكل التي يمكن أن تحدث للبنكرياس والمثانة وغيرها من أعضاء الجسم، وفقًا للدكتور مصطفى شوقي، استشاري أمراض الصدر والحساسية، الذي أكد أن التوقف عن التدخين له فوائد متعددة، حيث تظهر بعض التغييرات الصحية الإيجابية على الجسم، سواء على المدى القريب أو البعيد، هي:

- تحسن في الكحة المصاحبة ببلغم، التي يعاني منها المدخن غالبا في الصباح، وقلة كمية المخاط.

- تحسن حاسة التذوق والشم، وتحسن الضمور الحادث في الأعصاب نتيجة التدخين.

- تلاشي النهجان بشكل تدريجي، مع تحسن التنفس.

- قلة ضربات القلب، لأن النيكوتين الموجود في السجائر يتسبب في زيادة ضربات القلب.

- تحسن ضغط الدم، لأن النيكوتين يرفع ضغط الدم، وبالتالي يعود الضغط إلى المعدل الطبيعي تدريجيا بعد التوقف عن التدخين.

- قلة نسبة الإصابة ببعض أمراض الرئة، لأن التدخين يسبب الكثير منها، كمرض السدة الرئوية المزمنة، المشابهة للأزمات الربوية، التي تسبب بعض الأعراض كضيق التنفس والنهجان المستمر، ولا تستجيب للبخاخات الموسعة للشعب.

اقرأ أيضًا: التدخين يؤثر على عينيك.. هل يسبب العمى؟

فضلًا عن قلة نسبة الإصابة بمرض سرطان الرئة، لأن أكثر من 90% منه يكون نتيجة التدخين، إلا أن التوقف عنه يقلل من نسبة الخطورة.

اتفق ذلك مع ما جاء بموقع منظمة الصحة العالمية، الذي ذكر أن من ضمن التغييرات الصحية طويلة الأجل للإقلاع عن التدخين، هبوط معدلات خطورة الإصابة بسرطان الرئة إلى نصفها تقريبا مقارنة بالمدخنين، في غضون 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: أورام الرئة قد تودي بحياتك.. إليك أبرز الأسباب وسبل العلاج

أضاف الموقع عددًا من الفوائد الصحية الأخرى للتوقف عن التدخين، منها: انخفاض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية في غضون 12 ساعة، وبلوغ معدل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف معدله تقريبا مقارنة بالمدخنين، خلال سنة واحدة من التوقف عن التدخين، هبوط معدلات خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى معدلاتها بالنسبة إلى غير المدخنين في غضون فترة تتراوح من 5 سنوات إلى 15 سنة بعد الإقلاع عن التدخين.

صحتك النفسية والجنسية