أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتناول شاي الديتوكس؟.. لهذه الأسباب عليك الحذر منه

12:35 م الجمعة 18 يناير 2019
تتناول شاي الديتوكس؟.. لهذه الأسباب عليك الحذر منه

شاي الديتوكس

كتبت– أميرة عبد الرازق

شاي الديتوكس من ضمن أنواع الديتوكس الشهيرة بين من يرغبون في إنقاص الوزن أو التخلص من السموم في أجسامهم.. لكن هل هو فعلًا شيء صحي؟

يعمل شاي الديتوكس عن طريق تهييج بطانة القولون ما يجعلها تتقلص أكثر من المعتاد، هذه العملية تؤدي إلى طرد المياه والإلكترونيات الأساسية مع البراز خارج الجهاز الهضمي والجسم كله، بمعنى آخر فإن الفرد يفقد وزن الجسم من المياه ويُصاب بالجفاف، وفقًا لخبيرة التغذية بلندن "ريانون لامبرت"، بحسب ما ينقل عنها موقع "Medical Daily".

وبينما تجعلك هذه العملية تبدو أكثر نحافة لكنها لا تحرق أي دهون بالجسم لأن السعرات الحرارية التي تتناولها تمتصها الأمعاء الدقيقة أولا قبل أن تصل إلى القولون.. هكذا تعلق "لامبرت".

والعديد من النساء اللاتي جربن هذا النوع من الشاي قد اشتكين من بعض الآثار الجانبية، مثل تقلصات المعدة والإسهال والصداع والإرهاق واضطرابات الدورة الشهرية، والمشكلة في هذا كله ترجع إلى مادة الـ"سينا" التي توجد في بعض أنواع شاي الديتوكس الجاهزة، والتي تستخدم لعلاج الإمساك وتفريغ الأمعاء قبل العمليات الجراحية، ولكن يجب استخدامها لفترة قصيرة فقط.

عندما تستخدم مادة الـ"سينا" لأكثر من أسبوعين فإنها تؤثر على وظائف الأمعاء وتجعل الفرد معتمدا على الملينات، وعلى المدى الطويل قد يصبح لها بعض الآثار التدميرية على الأعضاء مثل القلب والكبد.

وفوق كل ذلك لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA، هذه الأنواع الجاهزة من شاي الديتوكس، وعادة ما يحذر خبراء الصحة من أي منتجات تقدم نفسها كمعجزة أو كعلاج سريع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية