أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناوله بكثرة قد يضرك.. كم بيضة يحتاجها جسمك؟

05:26 م الأربعاء 02 يناير 2019
تناوله بكثرة قد يضرك.. كم بيضة يحتاجها جسمك؟

البيض

كتبت- ياسمين الصاوي

البيض مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، كالبروتين والكاروتينات وفيتامين د وفيتامين B12 والسيلينيوم والكولين، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والأحماض الدهنية المشبعة التي تؤثر على معدلات الكوليسترول في الدم.

يعد البيض جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي الصحي، لكن مؤسسة القلب الوطنية في أستراليا أكدت أن تناول أكثر من 6 بيضات أسبوعيًا يؤثر على صحة القلب، ويزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع heart foundation.

وقالت جوليا زومبانو، أستاذ الطب المشارك ببرنامج التغذية الوقائي لأمراض القلب في كليفلاند كلينك، إنه لا يوجد توصية محددة بعدد البيضات التي يمكن تناولها يوميًا، فبياض البيض آمن ومصدر غني بالبروتين، أما الصفار يحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة التي يفضل تجنبها، مؤكدة أن الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول يتوقف على كمية صفار البيض التي يتم تناولها، مع الدهون المشبعة الأخرى.

اقرأ أيضًا: 9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات.. تناول البيض

ويُراعى الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولها بجانب البيض مثل الخبز الأبيض والزبد واللحوم المصنعة كالسجق، حيث تؤثر هذه المأكولات على صحة القلب.

تحتوي بيضة كبيرة على:

- 6 جرام بروتين

- 72 سعرًا حراريًا.

- 6.28 جرام دهون.

- 71 مليجرام صوديوم.

- 36 جرامًا كربوهيدرات.

- 186 مليجرام كوليسترول.

ومع إضافة ملعقة كبيرة من الزبد، يتم إضافة 102 سعر حراري و11 جرام دهون و91 جرامًا صوديوم و31 مليجرام كوليسترول.

ولا يحتوي بياض البيض على الكوليسترول، لكن 55 جرامًا صوديوم و3.60 جرامات بروتين و17 سعرًا حراريًا، لذا يمكن تناوله مع الطماطم والبصل وكمية قليلة من الجبن للأطفال يوميًا.

كم بيضة يحتاجها الطفل؟

يجب أن يستهلك الطفل في عمر عامين فيما فوق أقل من 300 مليجرام كوليسترول يوميًا للحفاظ على المعدل الطبيعي للكوليسترول في الدم، وفقًا لموقع "kids health"، بينما يجب أن يتناول الطفل من عمر 8 أشهر حتى  أول عام البيض من 3: 4 مرات فقط أسبوعيًا.

يجب الانتباه إلى أن الطفل حساس من بياض البيض، لذا يجب أن يتناول الصفار فقط حتى إتمام عامه الأول، وإذا كانت بيضة واحدة غير مرضية لشهية الطفل على وجبة الإفطار، يمكن إضافة أطعمة أخرى مثل الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات النباتية والحبوب الكاملة بدلًا من إضافة بيضة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية