أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة ما بعد استئصال المرارة.. الأعراض وطرق العلاج

09:44 م الثلاثاء 22 يناير 2019
 متلازمة ما بعد استئصال المرارة.. الأعراض وطرق العلاج

مريض

كتبت- أسماء أبو بكر

"استئصال المرارة" يكون ضروريا في الكثير من الحالات، خاصة عند تكوَّن حصوات فيها، إلا أن بعض الأشخاص يكونوا عُرضة بعد الجراحة إلى ما يسمى بـ"متلازمة ما بعد استئصال المرارة".. فما أسبابها وكيف تُعالج؟

الأسباب

أوضح الدكتور عبد الرحمن الغندور، مدرس الجراحة العامة وجراحة المناظير بكلية الطب جامعة عين شمس، أن بعض المرضى يمكن أن يعانوا من نفس أعراض المرارة بعد استئصالها بفترة، ويرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

تكون حصوة جديدة في القناة المرارية بعد استئصال المرارة.

حدوث ضيق في القناة الصفراوية أو في صمام معين، نتيجة مرور حصوة في القناة المرارية، في الماضي، تسببت في حدوث ضيق فيها.

عدم استئصال المرارة بالكامل، أي أن يظل جزء منها بعد الجراحة، ففي حالة وجود التهابات حادة في المرارة يلجأ بعض أطباء الجراحة إلى استئصال جزء فقط من المرارة، وبالتالي يمكن أن يتكون في الجزء المتبقي حصوات مسببة نفس أعراض ما قبل استئصال المرارة.

الأعراض

أعراض متلازمة ما بعد استئصال المرارة هي نفس الأعراض التي يعاني منها المريض قبل الجراحة، وفقا للغندور، الذي أضاف أنها في الغالب تظهر بعد فترة طويلة من الجراحة وتتمثل في:

  • مغص أو ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن
  • ألم في فم المعدة، خاصة بعد تناول أطعمة بها نسبة كبيرة من الدهون أو منتجات ألبان
  • غثيان وانتفاخات أحيانا
  • عسر الهضم
  • اصفرار لون العين أو لون البول.

 

فحوصات وتحاليل طبية

تشخيص متلازمة ما بعد استئصال المرارة يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، كوظائف الكبد وإنزيمات الصفراء، موجات صوتية على البطن والحوض أحيانا، وبعض الحالات تستدعي عمل رنين مغناطيسي على القنوات المرارية أو عمل منظار، وفق ما ذكره مدرس الجراحة العامة.

التعامل طبيا

علاج متلازمة ما بعد استئصال المرارة يختلف من حالة لأخرى، أوضح الغندور أن بعض الحالات يمكن علاجها بالأدوية وحالات أخرى تستدعي عمل منظار قنوات مرارية، لإزالة الحصوة، أو إجراء جراحة مرة أخرى لإزالة الجزء المتبقي من المرارة في حالة عدم استئصالها بالكامل.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية