أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: "فيسبوك" يفيد صحتك في هذه الحالة

02:19 م الأربعاء 09 يناير 2019
دراسة: "فيسبوك" يفيد صحتك في هذه الحالة

التواصل الاجتماعي

كتبت- ياسمين الصاوي

يرتبط استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ومقارنة النفس بالغير بالقدرة على ملاحظة أي مشكلات صحية في وقت مبكر، هذا ما كشفته دراسة تعد الأولى من نوعها، والتي أجراها الباحثون بجامعة سري.

وفحصت الدراسة، المنشورة بمجلة "Heliyon"، 165 مشاركًا، وخضع جميع مستخدمي "فيسبوك" لمسح بهدف تحديد مستويات المقارنة بالآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي ومعدلات الثقة بالنفس والرضا الاجتماعي وملاحظة الصحة البدنية.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين اعتادوا على مقارنة أنفسهم بالآخرين على فيسبوك، لديهم وعي أكبر بالأعراض والأمراض البدنية، مثل مشكلات النوم وتغير الوزن وتشنج العضلات، حيث تؤدي هذه المقارنات الاجتماعية إلى تقييم الحياة والقلق بشأن الوضع الصحي الحالي.

اقرأ أيضًا:أسرار صحتك النفسية تفضحها مواقع التواصل الاجتماعي

تبين أن النساء والأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب يمكنهم إدراك الكثير من الأعراض، أما الأشخاص الذين يشعرون بمزيد من الرضا عن حياتهم وارتفاع معدلات الثقة بالنفس كانوا أقل ملاحظة للأعراض البدنية.

وقال بريدجيت ديب، المؤلف الرئيس بالدراسة: "إن التأثير طويل الأمد للأشخاص الذين يقومون بمقارنة أنفسهم بالأخرين لم يتم معرفته بعد، لكن من الواضح أن هذه المقارنات ترتبط بملاحظة الإصابة بالمرض مبكرًا، ويحتاج المستخدمون إلى إدراك كيف يشعرون عند استخدام مواقع مثل فيسبوك ومعرفة مخاطر المقارنات".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية