أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحتوي على بكتيريا قاتلة.. "الصحة" تحذر المواطنين من تناول الفسيخ

08:25 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
يحتوي على بكتيريا قاتلة.. "الصحة" تحذر المواطنين من تناول الفسيخ

الفسيخ

كتب- أحمد كُريّم:

ناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين في تحذيرٍ لها اليوم، بالامتناع نهائيًا عن تناول الفسيخ من أماكن مجهولة المصدر، لاحتوائه على نوع خطير من البكتيريا التي تفرز سمومًا قاتلة، وتزيد من خطر التعرض للوفاة بالتسمم عند تناوله.

جاء ذلك في أعقاب ضبط الوزارة لـ20 طنًا من الفسيخ الفاسد، وذلك بأحد المخازن الكبري غير المرخصة بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى إصابة 40 شخصًا بالتسمم منذ يومين بالإسكندرية، جرّاء تناولهم لأسماك البوري النافقة.

وأوضحت الوزارة أن تناول الفسيخ يزيد من احتمالية الإصابة بشلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب، الأمر الذي يزيد من خطر التعرض للوفاة.

اقرأ أيضًا: بعد حادث الإسكندرية.. إسعافات أولية لإنقاذ المصابين بتسمم الأسماك

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة، إن تحذير الصحة يأتي بالتزامن مع ما تم ضبطه من أسماك نافقة غير صالحة للإستخدام الآدمي ببعض المحافظات في الآونة الأخيرة، حيث اكتشفوا أن هذا النوع من الأسماك تسببت في إصابة أكثر من حالة بتسمم غذائي يدعى الممباري "البتيوليزم".

وأكد عيد عدم صحة المعلومات التي يتم تداولها ببعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم توافر المصل المعالج لتسمم الممباري، موضحًا أنه متوفر بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويصرف مجانًا للمواطنين.

وأشار مستشار وزيرة الصحة إلى أن الوزارة تكثف حملاتها الدورية على الأسواق ومحلات بيع الأسماك المملحة والفسيخ والباعة الجائلين خاصةً خلال الفترة الحالية، لمنع تداول الأسماك النافقة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية