الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 أطعمة تسبب انتفاخ المعدة.. احرص على تجنبها (صور)

04:44 م السبت 19 أكتوبر 2019

كتبت – حسناء الشيمي:

يعد انتفاخ المعدة من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص، وتشعرهم بالحرج وعدم الارتياح عند التواجد في التجمعات، نتيجة الاعتياد على بعض الممارسات الخاطئة عند تناول الوجبات، مثل الإفراط في تناول البقوليات.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تسبب انتفاخ المعدة، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة، كما أنها غنية جدًا بالألياف، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن، ولكنها تحتوي على سكريات أحادية تخمرها بكتيريا الأمعاء في القولون، وينتج عنها غازات تسبب انتفاخ المعدة.

2- عدس بجبة

من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومع الإفراط في تناوله تحدث الإصابة بانتفاخ المعدة، لذلك يفضل استبداله بالعدس الأصفر، لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الألياف.

3- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومع الإفراط فيها يتراكم هذا الغاز بالمعدة، ما يؤدي الإصابة بالانتفاخ والغازات وتقلصات الجهاز الهضمي.

4- الخضروات الصليبية

تعد الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط، والكرنب، والبروكلي، من الأطعمة التي تسبب انتفاخ المعدة عند تناولها في صورتها النيئة، رغم احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مفيدة لصحة الإنسان، كفيتامين سي وفيتامين هـ والحديد والبوتاسيوم، لذلك يفضل طهيها قبل تناولها أو استبدالها بالسبانخ والخيار والخس والبطاطا الحلوة والكوسة.

5- البصل

من الخضروات التي يسبب الإفراط فيها الإصابة بانتفاخ المعدة وتقلصات الجهاز الهضمي، لاحتوائه على سكر الفركتوز الذي يصعب هضمه، فتقوم البكتيريا بتفكيكه وخلال هذه العملية يتم تكوين الغازات.

6- التفاح

من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة، ولكنه يسبب انتفاخ المعدة، وذلك لاحتوائه على سكر الفركتوز ونسبة مرتفعة جدًا من الألياف.

7- الثوم

يحتوي الثوم على مادة الفركتان، التي تسبب الانتفاخ والتجشؤ والغازات، لذا ينصح بطهيه قبل تناوله، لتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن استبداله بتوابل أخرى، مثل الزعتر والبقدونس والريحان.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو