الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

دون الحاجة للأدوية.. 10 طرق طبيعية لعلاج الإمساك (صور)

11:27 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2019

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الإمساك من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤرق بعض الأشخاص، نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بعسر الهضم، ومن ثم الشعور بتقلصات المعدة التي يصاحبها الانتفاخ والغازات.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبزر الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج الإمساك، وفقًا لموقع "Medicalnews today".

مساحة إعلانية

1- الماء

تعتبر المياه من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، لأن فوائدها لا تقتصر على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم والأملاح المتراكمة بالجسم عن طريق العرق والبول، بل تساهم أيضًا في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، عند تناول كميات وفيرة منها.

2- الألياف

ينصح الأطباء بتناول كميات معتدلة من الخضروات أو الفاكهة عند الإصابة بالإمساك، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء وتسهل من عملية هضم الطعام.

3- ممارسة الرياضة

أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار -خاصةً المشي- من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يتدفق الدم المحمل بالأكجسين إلى جميع أعضاء الجسم، ولاسيما الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساعده على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه.

4- القهوة

شرب كميات معتدلة من القهوة، يدفعك إلى دخول الحمام أكثر من مرة على مدار اليوم، لأن الكافيين يحفز العضلات الموجودة بالجهاز الهضمي، كما تحتوي على كمية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تسهل من حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم.

5- الزبادي

يعتبر الزبادي الاختيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من الإمساك بشكل مستمر، لاحتوائه على بروبيوتيك، الذي يساهم في تحقيق توازن للبكتيريا المفيدة بالجهاز الهضمي، ما يسهل من حركة الأمعاء ويحسن من عملية الهضم.

6- البرقوق

ينصح بتناول البرقوق مرتين يوميًا في حالة الإصابة بالإمساك، لأنه يتميز باحتوائه على السوربيتول، وهو ملين طبيعي يسهل من عملية التبرز، فضلًا عن الألياف التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي.

7- الزبيب

من الفواكه المجففة التي تتميز باحتوائها على حمض التارتاريك، وهو ملين طبيعي يسهل من عملية التبرز، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء وتحسن من عملية الهضم.

8 - زيت الخروع

من العلاجات الطبيعية المتعارف عليها منذ القدم، فإذا كنت تعاني من الغازات وتقلصات المعدة عند الاستيقاظ من النوم، يمكن التخلص من هذه الاضطرابات بتناول ملعقتين من زيت الخروع على الريق.

9 - منتجات الألبان

على الرغم من أن الزبادي من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز "سكر الحليب" الموجود بمنتجات الألبان، خاصةً الأطفال، لذلك ينصح بعدم تناولها قدر المستطاع واستبدالها بأطعمة أخرى غنية بالكالسيوم، حتى لا يتضرر العظام ويصاب بالهشاشة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو