الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تؤثر على ذاكرة الأطفال.. أسوأ 7 أطعمة على صحة العقل (صور)

02:59 م الأربعاء 09 أكتوبر 2019

كتبت- أمنية قلاوون:

يؤثر تناول بعض الأطعمة على صحة الدماغ وقد يؤدي تناولها إلى مخاطر جسيمة من بينها ضعف الذاكرة والتقليل من معدل الذكاء عند الأطفال، وبإمكانك تقليل الخطر على صحة دماغك بالابتعاد عن تلك الأطعمة.

مساحة إعلانية

ويستعرض "الكونسلتو" خلال الصفحات التالية أسوأ 7 أطعمة لصحة عقلك، وفقًا لموقع "health line":

مساحة إعلانية

1-المشروبات السكرية

تشمل المشروبات السكرية المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية وعصائر الفاكهة، وأثبتت العديد من الدراسات أن المكون الرئيسي لتلك المشروبات سكر الفركتوز الذي يزيد من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يؤدي إلى الإصابة بالخرف وألزهايمر، كما أن اتباع نظام غني بالسكريات يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الدماغ ويضعف الذاكرة.

2-الكربوهيدرات

تحتوي الكربوهيدرات المكررة على السكريات والحبوب عالية المعالجة مثل الدقيق الأبيض، وأظهرت الأبحاث أن تناول وجبة تحتوي على أحد عناصر تلك الكربوهيدرات يرفع من مستوى السكري في الدم ما يؤدي إلى التهاب الحصين وهو جزء موجود في الدماغ ومسؤول عن الذاكرة وزيادة خطر الإصابة بالخرف وضعف الذكاء عند الأطفال.

3-الزيوت النباتية المهدرجة

وجدت العديد من الدراسات أن عندما يستهلك الأشخاص كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة أو الزيوت النباتية المهدرجة يزداد معدل الإصابة بألزهايمر والخرف كما ينخفض حجم المخ.

4-الأطعمة المصنعة

تساهم الأطعمة المصنعة أو فائقة المعالجة والتي من بينها الملح والسكريات والوجبات الجاهزة، في زيادة الدهون الحشوية أو غير المرئية حول المخ ما يسبب في تآكل أنسجة الدماغ والتهاب الدماغ وضعف الذاكرة واضطراب التعلم.

5-الأسبرتام

وهو عبارة عن محلى صناعي موجود في العديد من المشروبات الغازية، ويتكون من الفينيل ألانين والميثانول وحمض الأسبارتيك، وقد وجدت دراسة أن الفينيل ألانين يصل إلى حاجز الدم في الدماغ ما يعطل الناقلات العصبية ويؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والذي يسبب الإصابة بالعديد من السرطانات.

6-الكحول

يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى فقدان الذاكرة واضطراب النوم وبعض التغيرات السلوكية، ويعتبر المراهقين والشباب والحوامل هم الأكثر عرضة لتلك المشكلات الخطيرة التي يتسبب فيها استهلاك الكحوليات.

7-الأسماك عالية الزئبق

تعطل الأسماك عالية الزئبق مثل سمك أبو سيف والقرميدة والماكريل الجهاز العصبي المركزي والناقلات العصبية ، وتحفز السموم ما يؤدي إلى تلف الدماغ، وتعتبر السموم العصبية الأخطر على الحوامل والأطفال.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو