بعد انتشاره ببعض المحافظات.. 8 نصائح للوقاية من أمراض الذباب

10:24 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019
بعد انتشاره ببعض المحافظات.. 8 نصائح للوقاية من أمراض  الذباب

الذباب

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خطتها للترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، والتي يتم تنفيذها سنويًا، لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الكثافة الحشرية للذبابة المنزلية.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، لتطمئن المواطنين بأنها تبذل قصارى جهدها لمكافحة الحشرات، ولا سيما الذباب الذي انتشر بعدد من المحافظات، مما أثار قلق القاطنين بها.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه سيتم تنفيذ الخطة بجميع المحافظات، لخفض الكثافة الحشرية للذباب المنزلي، مشيرًَا إلى أنه تم تشكيل فريق للطوارئ خاص بأعمال الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض في الأماكن ذات الأمطار الغزيرة أو السيول.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض التي يسببها الذباب، وطرق الوقاية منها، وفقًا لموقع "Rentokil".

أمراض يسببها الذباب

يتغذى ذباب على المواد المتعفنة أو المتحللة، مثل مخلفات القمامة وفضلات البشر أو الحيوانات، ومع تناول الأطعمة التي سبق أن وقف عليها، تتراكم البكتيريا والفطريات داخل المريء والجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، التي تنتقل أيضًا عند ملامسة الذباب للفم أو العينين أو الأنف أو الجروح، وأبرزها:

1- الكوليرا.

2- التهاب الملتحمة.

3- الإسهال.

4- التهاب المعدة والأمعاء.

5- السالمونيلا.

6- مرض السل.

7- حمى التيفود.

أقرا أيضًا: تتسبب في نقل الميكروبات.. خبير يوضح أسباب انتشار الخنفساء في محافظات الصعيد

نصائح للوقاية من أمراض الذباب

1- كما ذكرنا سلفًا أن الذباب يتغذى على المواد المتعفنة، مثل البراز، لذلك يرجى تنظيف الحمام بانتظام بالمنظفات المطهرة، مع الاهتمام بوضع صاعق الحشرات على أغطية التهوية والمصارف، لمنع دخول الذباب إلى المنزل.

2- تعد المخلفات من أكثر الأشياء جذبًا للذباب، لذلك يجب الاهتمام بتفريغ صندوق القمامة يوميًا، مع ضرورة تنظيفه من الداخل بالمنظفات المطهرة، للتخلص من بقايا الأطعمة العالقة به، قبل أن تتعفن ويصبح الصندوق بيئة جاذبة للحشرات.

3- ينصح الأطباء بغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام، خاصةً في حالة التواجد خارج المنزل، لاحتمالية وقوف الذباب عليها، ما يجعلها أداء فعالة لنقل البكتيريا والفطريات إلى جسم الإنسان، ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض السابقة.

4- لا بد من اتباع الممارسات الصحيحة لتخزين الطعام، حيث يجب ألا نتركه مكشوفًا، ويفضل أن نضعه في الثلاجه، حتى لا يتعفن ويصبح بيئة جاذبة للحشرات، ولا سيما الذباب.

5- يجب غسل الخضروات والفاكهة جيدًا بالماء الجاري قبل تناولها أو استخدامها في الطهي، للتخلص من البكتيريا والفطريات المتراكمة على سطحها.

6- الحفاظ على نظافة أواني الطهي والأدوات المستخدمة في تناول الطعام، كما يجب تنظيف المنضدة الخاصة بتناول الطعام بالمواد المعقمة.

7- في حالة تربية الحيوانات الأليفة، ينصح بتنظيف أماكنها جيدًا، والتخلص من فضلاتها بصورة دورية.

8- تهوية المنزل جيدًا، مع الاهتمام بتنظيف جميع الغرف وتغير ملايات السراير، وتعريض الوسائد والمراتب لأشعة الشمس يوميًا، لأن الذباب ينجذب للأماكن غير النظيفة.

قد يهمك أيضًا: بعد انتشارها مجددًا.. خبير يؤكد: لدغات الخنفساء السوداء غير سامة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية