أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة علي الطيب.. إليك أسباب قطع الرباط الصليبي وطرق علاجه

09:02 م الإثنين 25 نوفمبر 2019
بعد إصابة علي الطيب.. إليك أسباب قطع الرباط الصليبي وطرق علاجه

علي الطيب

الكونسلتو

كشف الفنان علي الطيب إصابته، منذ يوليو الماضي، بقطع الرباط الصليبي، مضيفًا أنه أجرى ثلاث عمليات جراحية حتى الآن لكنه لا يستطيع الحركة في الفترة الحالية.

وتعتبر إصابات الرباط الصليبي ضمن الإصابات الشائعة في الرياضين وغيرهم، ويستعرض "الكونسلتو" أسباب قطع الرباط الصليبي والأعراض والعلاج:

أسباب قطع الرباط الصليبي

قال الدكتور أحمد زغلول، أستاذ مساعد العظام والمفاصل، كلية طب القصر العيني إن قطع الرباط الصليبي يمكن أن يحدث نتيجة تغيير اتجاه الجسم في مواضع مختلفة، سواء نتيجة للتعرض لحادث، أو السقوط على الركبة، أو ثنيها وفردها بطريقة خاطئة.

الأعراض

وأضاف الدكتور علاء شاكر، أخصائي الإعداد البدني والتأهيل الرياضي، إلى أن أبرز أعراض قطع الرباط الصليبي هي:

- ألم شديد (عند القطع الجزئي للرباط الصليبي).

- تورم في الركبة.

- عدم القدرة على الحركة.

أوضح شاكر أن القطع الكلي أو الكامل للرباط الصليبي لا يؤدي إلى الشعور بالألم لأن الناقلات العصبية الحسية لم تعد تعمل.

علاج الرباط الصليبي

وأشار الدكتور أحمد زغلول إلى أن علاج الرباط الصليبي يختلف باختلاف طبيعة الإصابة، ودرجة القطع، فإذا كان قطع جزئي بسيط فيحتاج لراحة تامة لمدة أسبوعين على الأقل، مع علاج دوائي وحقن بلازما، ثم يخضع المريض لجلسات علاج طبيعي، لتقوية عضلات الركبة، أما إذا كان القطع جزئي كبير، أو كامل، مع عدم ثبات الركبة، فهنا يخضع المريض لعملية جراحية، سواء كانت جراحة عادية، أو بالمنظار، وغالبًا ما يكون الإجراء الأخير هو الأفضل.

من جانبها أكدت الدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي، على أهمية خضوع المصاب بعد إجراء الجراحة للعلاج الطبيعي، لأن العملية الجراحية تستهدف ضبط الوتر، وإعادة التئامه في العظام خاصة في حالات القطع الكامل، بينما تهدف جلسات العلاج الطبيعي إلى تقوية عضلات الركبة.

وأوضحت الحسيني أن تحديد طبيعة الجلسات وعددها يتوقف على حالة المصاب فالشاب الرياضي، تأهيله يختلف عن الرجل المسن، عن مريض السكري، وهكذا، مشيرة إلى أن فترة تأهيل المصاب بدون جراحة عادة تتراوح بين شهر إلى 3 شهور، أما من خضعوا لجراحة، فتتراوح فترة تأهيلهم بين 3 شهور: 6 شهور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية