الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من الإنفلونزا؟.. 6 طرق منزلية تخلصك من انسداد الأنف (صور)

03:37 م الأربعاء 27 نوفمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعد احتقان الأنف أثناء الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا مشكلة مزعجة تدفع المصابين بها إلى شراء أدوية الاستنشاق للتخفيف من حدتها، في حين تتوافر بعض الحلول المنزلية البسيطة التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد في التخلص من احتقان الأنف، وفقًا لما جاء بموقع "readers digest"

مساحة إعلانية

1-شرب السوائل

يساعد شرب السوائل على تخفيف الاحتقان وترطيب الحلق والتخلص من الضغط الموجود على الأنف نتيجة احتباس المخاط داخلها، ويراعى اختيار المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الماء الدافئ، كما يمكن إضافة الزنجبيل أو النعناع إلى أكواب الشاي باعتبارها أعشاب طبيعية تقلل من انسداد الأنف.

2-خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم الذي يساعد على خروج المخاط من الأنف، فضلاً عن حمض الخليك الذي يحول دون نمو البكتيريا التي تساهم في انسداد الأنف، لذا يمكن خلط ملعقة صغيرة خل التفاح مع كوب من المياه الدافئة سويًا، وشرب الخليط للتخلص من احتقان الأنف.

3-كمادات زنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على التخلص من انسداد الأنف، لذا يمكن تقطيع 3 شرائح من الزنجبيل، ووضعها في إناء مزود بحوالي 2 كوب ماء مغلي، ووضع الإناء على درجة حرارة منخفضة لمدة 20 دقيقة، وبعد مرور الوقت اللازم، يجب الانتظار حتى تصبح درجة حرارة المياه دافئة تجنبًا لحدوث حروق الجلد، ثم تبليل قطعة قماش نظيفة في الإناء، وتركها على الأنف 15 دقيقة.

4-شم الأعشاب المغلية

يمكن إضافة 3 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف مع الكمية نفسها من النعناع المجفف إلى الماء المغلي، وتغطية الوجه بمنشفة، وترك الأنف والوجه على مقربة من الأبخرة المتصاعدة من الإناء لمدة 10 دقائق، وتكرار الأمر 3 مرات يوميًا، وذلك لاحتواء الزعتر والنعناع على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يعملان كدواء طبيعي لتسهيل عملية التنفس.

5-الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد على التخلص من احتقان الأنف، لذا ينصح بإضافة فصوص الثوم الطازج إلى الوجبات اليومية أو وضع شرائح من تلك الفصوص في الماء المغلي، واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه.

6-تناول الشطة

يمكن تناول مسحوق الفلفل الشطة مع الأطعمة المفضلة أو إضافة ربع ملعقة منه إلى الماء المغلي واستنشاقه، حيث يساعد على سيلان الأنف، وبالتالي يتم التخلص من انسداد الأنف بشكل طبيعي، وخروج المخاط منها بسهولة، مع الحرص على عدم تناول كمية كبيرة من هذه الأطعمة الحريفة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو