الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

10 أمراض يسببها نقص فيتامين د.. منها السكري

08:16 م الخميس 28 نوفمبر 2019

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر فيتامين د من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، للقيام بمهامه ووظائفه الحيوية.

ويؤثر نقص فيتامين د على الصحة العامة وقد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية التي تهدد صحة الإنسان.

مساحة إعلانية

ويستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أبرز 10 أمراض يسببها نقص فيتامين د، وفقا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- السكري

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لديهم مستويات أقل من فيتامين د، مقارنة بغير المصابين بالمرض، إذ تؤثر عوامل مثل السمنة على مستوى فيتامين د في الجسم وهو ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

2-   أمراض القلب

أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة بـ3 أضعاف للموت بسبب قصور القلب و5 أضعاف للوفاة بسبب النوبات القلبية المفاجئة.

3-   الذئبة

يرتبط مرض الذئبة، وهو مرض التهابي مزمن يحفز الجهاز المناعي لمهاجمة أعضاء وأنسجة الجسم، بنقص فيتامين د.

وينصح الأطباء مرضى الذئبة بالابتعاد عن أشعة الشمس وهو ما يؤدي إلى نقص تكوين فيتامين د، لأن الشمس تساهم في تخليق نسبة 95% من الفيتامين في الجسم.

4- التصلب المتعدد

أثبتت دراسة شملت 465 شخصًا مصابًا بمرض التصلب العصبي المتعدد في المرحلة المبكرة، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د، كانوا أقل في تطور المرض ومستويات الإعاقة مقارنة بمن لديهم مستويات أقل من فيتامين د.

5- الثعلبة وتساقط الشعر

بحسب دراسة علمية سابقة فإن السيدات اللاتي لديهن مستويات أقل من فيتامين د، كن أكثر عرضة لتساقط الشعر، بالإضافة إلى أن نقص فيتامين د مرتبط بشكل أساسي بالإصابة بمرض الثعلبة وهو أحد الأمراض المناعية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

6-   الأكزيما

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي ، وهو نوع من الأكزيما، يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د)، وتنشط الأكزيما في فصل الشتاء عندما يكون الهواء جافًا.

7-   انفصام الشخصية

هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين (د) واضطراب الصحة العقلية، إذ وجد الباحثون أن 65 ٪ من مرضى الفصام لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د).

8-   سرطان القولون

أثبتت الدراسات وجود صلة بين فيتامين (د) وخطر الإصابة بالسرطان، وأن ارتفاع مستويات فيتامين (د) مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

9-   سرطان الثدي

تشير عدد من الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من فيتامين د في الجسم، هن الأقل عرضة للإصابة بالأنواع الخطرة من السرطان وخاصةً سرطان الثدي.

10   - كساح الأطفال

الكساح، أو لين العظام لدى الأطفال، عادة ما يكون سببه نقص فيتامين (د) الشديد، فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 36 شهرًا هم الأكثر تعرضًا للخطر لأن عظامهم تنمو بسرعة كبيرة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو