أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يسبب تهيج الجلد في المناطق التناسلية.. مخاطر صحية للإصابة بسرطان البحر

01:38 م الأحد 03 نوفمبر 2019
يسبب تهيج الجلد في المناطق التناسلية.. مخاطر صحية للإصابة بسرطان البحر

أسباب الإصابة بقمل العانة

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور بالحكة في المناطق التناسلية وتهيج الجلد بشكل ملحوظ، وفي كثير من الأحيان يكون ذلك دليلًا على الإصابة بقمل العانة والمعروف بسرطان البحر.

وبخلاف منطقة الأعضاء التناسلية فمن الممكن أن ينتقل سرطان البحر إلى مناطق الشعر في الجسم مثل الحواجب واللحية والشارب وحتى الرموش، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

الأعراض

تعتبر أكثر أعراض قمل العانة:

- الحكة الشديدة.

-بقع زرقاء بالقرب من الحكة.

- حمى.

يمكن أن يكون قمل العانة مرئي للعين المجردة حيث يبلغ طوله حوالي 2 مم ولديه ستة أرجل ولون رمادي أو بني و تكون الأرجل الخلفية كبيرة وتستخدم للتشبث بالشعر، ويكون القمل الصغير على شكل بيضاوي بلون أبيض مصفر متمسك أكثر بقاعدة الشعر.

اقرأ أيضاً: منها القشرة.. 10 أسباب وراء حكة فروة الرأس (صور)

الأسباب

من الممكن أن تكون الإصابة بالقمل نتيجة الاتصال الجسدي مع شخص آخر حيث أن القمل لا يستطيع القفز أو الطيران فهو يزحف من شعر لآخر وهناك بعض الطرق الشائعة لتمرير القمل من بينها:

  • أى نوع من النشاط الجنسي.
  • الاتصال الجسدي غير الجنسي مثل العناق أو التقبيل.
  • تبادل الأدوات الشخصية مثل الفوط وأغطية الفراش.
  • الواقي الذكري لا يحمي من الإصابة بقمل العانة.

أثبتت الدراسات أن القمل يعيش لمدة تتراوح بين شهر و3 شهور حيث تضع الأنثي ما يصل إلى 300 بيضة خلال حياتها يفقس هذا البيض من 6 إلى 10 أيام فهو يستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للوصول إلى مرحلة النضج فمن الممكن أن تعيش القملة بعيداً عن الجسم لمدة 24 ساعة فهو يتغذى على دم الإنسان لذلك فهو لا يترك الجسم إلا بالانتقال إلى جسم آخر أو بعض الأدوية.

التشخيص

من السهل التعرف على قمل العانة من خلال الفحص الطبي من خلال العدسة المكبرة حيث يساعد ذلك على التعرف في وجود قمل أم لا، كما أن وجود بيض القمل لا يعني وجود الإصابة حيث يتم القضاء نهائي بالعلاج ومن الممكن أن يبقى قشر البيض بعد العلاج حيث ينصح الأطباء بضرورة الكشف المبكر إذا شعر الشخص بوجود حكة.

العلاج

تعتبر النظافة الشخصية هي العلاج الأساسي للقضاء على القمل، كما ينصح الخبراء بالحفاظ على نظافة الملابس خاصة الملابس الرياضية، واستخدام بعض المنظفات الشخصية خاصة أثناء فترة الحمل ولكن تحت إشراف الطبيب المختص، تجفيف الملابس في الهواء.

الوقاية

هناك بعض النصائح التي تساعد في منع الإصابة بالقمل من بينها:

  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة حتى يتم العلاج من القمل بشكل نهائي.
  • عدم تبادل الأدوات الشخصية.
  • إجراء الفحوصات اللازمة باستمرار.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية