الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الكيوي.. 8 أطعمة تساهم في علاج الإمساك

12:21 م السبت 28 ديسمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي

يعد الإمساك من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة بعض الممارسات الخاطئة عند تناول الأطعمة على مدار اليوم، وقد يتسبب عدم علاجه في الإصابة بالبواسير.

مساحة إعلانية

ويلعب الغذاء دور كبير في علاجه والتخلص منه ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية الأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك، وفقا لما ذكره موقع medicalnewstoday.

مساحة إعلانية

1- الماء

الجفاف وقلة شرب الماء من أهم أسباب الإصابة بالإمساك، لذا فيجب شرب كميات كافية من الماء وتوزيعها على مدار اليوم لتنشيط الدورة الدموية، وتحسين حركة الأمعاء وتنشيطها، ما يساهم في تخفيف الأعراض أو حلها.

2- الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك الذي يساهم في تحسين صحة الأمعاء وحركتها وليونة البراز ما يساهم في مكافحة الإمساك، كما أنه يفيد في تعزيز الهضم والامتصاص.

3- الحبوب

معظم الحبوب كالعدس والحمص والبازلاء غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تعزز الهضم الجيد وتقلل من الإمساك.

وجدت دراسة أن 100 جرام من البقول المطبوخة توفر حوالي 26٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها، فضلا عن احتوائها على العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تخفيف الإمساك، مثل البوتاسيوم والفولات والزنك وفيتامين B6.

4- الشوربة

الشوربة باختلاف أنواعها من المأكولات المغذية وسهلة الهضم، وتضيف الرطوبة إلى البراز الصلب ما يساعد في تخفيف كثافته، وتسهيل مروره من الأمعاء، وبشكل عام السوائل الدافئة مفيدة للهضم.

5- الخوخ

يعتبر الخوخ وعصير الخوخ علاجًا منزليًا لمحاربة الإمساك، لاحتوائه على الكثير من الألياف التي تساهم في تخفيف وتسريع حركات الأمعاء، هذا بالإضافة إلى احتوائه على مركبات السوربيتول والفينول التي قد يكون لها فوائد في الجهاز الهضمي.

6- العنب

يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تحتوي على الكثير من الماء المفيد لتحسين حركة الأمعاء والقولون لتخفيف الإمساك.

7- كيوي

يحتوي 100 جرام من الكيوي على حوالي 2-3 جرام من الألياف، المفيدة التي تساهم في تخفيف كثافة البراز وليونته ما يساعد في محاربة الإمساك.

ويحتوي الكيوي أيضًا على الأكتينيدين، وهو إنزيم يشجع الحركة في الجهاز الهضمي، ويساهم في تحسين الهضم.

8- زيوت الزيتون وبذور الكتان

يمكن لزيتي الزيتون والحار تخفيف تدفق المواد الغذائية من خلال الأمعاء، ولهما تأثير ملين خفيف، حيث يحتوي كل منهما على مركبات تعمل على تحسين الهضم ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو