أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه الأطعمة تقتلك ببطء.. تتناولها أكثر من مرة يوميا

02:57 م الجمعة 01 فبراير 2019
هذه الأطعمة تقتلك ببطء.. تتناولها أكثر من مرة يوميا

أطعمة نقنلك ببطء

كتبت – أميرة عبد الرازق

هل تعلم أن هناك أطعمة تتناولها يوميا وتعمل على قتلك ببطء؟ معظمنا يتناول هذه الأطعمة بصفة يومية، ولكن إذا كنت تتناول أكثر من صنف منها بصورة كبيرة فهي ستضاعف من مخاطر الوفاة لديك.

لذلك يجب أن تكون واعيا بشدة للأصناف التي تتناولها يوميا وإذا وجدت منها أحد هذه المأكولات فيجب أن تبدأ بالتقليل منها أو الابتعاد عنها فورا كما ينصح موقع "Healthy And Pretty".

- الخبز الأبيض

تناول الحبوب هو جزء من النظام الغذائي الصحي، ولكن المقصود هنا هو الحبوب الكاملة وليس الخبز الأبيض الذي ينزع منه جميع الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، وكل ما تحصل عليه في النهاية هو مخلفات الحبوب الممزوجة ببعض المواد الكيميائية لتعطي هذا اللون الأبيض الجميل.

وإلى جانب ذلك يزيد الخبز الأبيض من مخاطر الإصابة بزيادة الوزن وتلف الغدة الدرقية وتلف الأعضاء، لذلك يجب أن تتناول الخبز الكامل بدلا منه.

- صلصة الطماطم

إذا كنت تتناول صلصلة الطماطم كثيرا فيجب أن تتوقف عن ذلك، فهي مثل القاتل المتخفي حيث تحتوي على كمية عالية جدا من السكر الذي يؤدي إلى السمنة وأمراض السكري والقلب وحتى تسوس الأسنان.

ولتجنب الإصابة بهذه الأمراض يجب أن تستخدم الطماطم الطازجة لصناعة الصوص الخاص بك، أو استخدم الطماطم الهروسة التي لم يضاف إليها السكر أو الملح، ثم استخدم التوابل الخاصة بك بدلا منهما.

- السمن الصناعي

السمن الصناعي من أخطر الأشياء على الصحة والتي يجب أن تتجنبها إذا كنت تريد الحصول على صحة أفضل، فهو ليس أكثر من زيوت نباتية مهدرجة تدمر القلب والأوعية الدموية وترفع مستوى الكوليسترول في الدم.

وإذا أردت أن تتجنب أضرار السمن الصناعي فيمكنك الاتجاه إلى البدائل الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

اقرأ أيضا: 8 أطعمة غنية بالدهون.. تناولها لصحة أفضل

- مشروبات الصودا

مشروبات الصودا يمكنها أن تعبث بكل شيء وتسبب له الضرر، بدءا من بشرتك ومستوى السكر في الدم وحتى الهرمونات والمزاج؛ فكل ما تحتوي عليه مشروبات الصودا هو السكر، وحتى الأنواع الخالية من السكر منها ليست أفضل حالا، فهي تحتوي على المحليات الصناعية الضارة.

فبدلا من تناول هذه المشروبات الغازية يمكنك صناعة العصير الطازج في المنزل، وإذا كنت تفتقد للإحساس الذي تعطيه المياه الغازية، يمكنك إضافة العصير الطبيعي إلى المياه الفوارة.

- السكر

إذا كنت تحب الحلوى فهناك طرقا مختلفة وصحية لتشبع احتياجك من السكريات مثل تناول الفواكه أو تحلية الأطعمة بالعسل الأبيض.

فتناول السكر يعمل على رفع مستوى الجلوكوز في الدم ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والسرطان.

- المحليات الصناعية

يعتقد كثير من الناس أن المحليات الصناعية أفضل من السكر الطبيعي، ورغم أنها لا تحتوي على سعرات حرارية ولكنها تعمل على رفع مستوى السكر في الدم كذلك.

كذلك تعمل المحليات الصناعية على ارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي، لذلك بدلا من استخدام المحليات الصناعية يمكنك الاتجاه للبدائل الصحية للسكر مثل التحلية بعسل النحل.

- البيض النيء

من المأكولات الخطرة جدا على صحة الإنسان البيض النيء، فالبعض يعتقد أنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى من البيض المطهو، ولكنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من بكتيريا السالمونيلا.

تسبب الساملونيلا حالة خطيرة تستدعي دخول المستشفى من ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والقيء وآلام البطن والجفاف، لذلك يجب أن تتأكد من طهي البيض جيدا قبل تناوله، بحسب ما يذكر موقع "Well And Good".

اقرأ أيضا: أطعمة يُفضل تناولها معا لتحصل على جميع عناصرها الغذائية

- الملح

ملح الطعام هام جدا لتنظيم ضغط الدم، ولكن إذا تناولت منه كمية كبيرة فهذا يهدد بالإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والتي تعتبر أكبر أسباب الوفاة حول العالم.

أنت لا تحتاج إلى أن تبتعد عن الملح تماما حتى تتجنب أضراره، فيكفي فقط أن تتناول كمية من الصوديم قدرها 3.75 جراما فهي تعتبر كمية آمنة، وأن تحرص على عدم الوصول إلى 6 جرامات فهي تسبب مشاكل صحية خطيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية