أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل العاصفة.. تعرف على أنواع وأسعار الكمامات

12:28 م الأربعاء 13 فبراير 2019

كتبت- ندى سامي

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة طقس متقلبة تبدأ الأربعاء وتنكسر في صبيحة السبت المقبل، وتأتي الموجة بإنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة تصل إلى 5 درجات، يصاحب الانخفاض نشاط في حركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد.

وأوضح الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية أن سرعة الرياح تتراوح بين 50 و60 كم في الساعة الواحدة، وأشار إلى أن تلك العواصف تبلغ ذروتها الخميس، ونصح المواطنين بارتداء الكمامة أثناء التعرض للأتربة.

الكمامة هي قطعة من القماش الطبي التي تستخدم كقناع للوجه يحميها من انتشار الأمراض والأوبئة وكذلك الأتربة، تقلل من آثار استنشاق الأبخرة والعوادم الضارة، وفقًا لموقع قسم الصحة العامة في سان فرانسيسكو، الذي قدم نصائح عامة عند ارتداء الكمامة.

اقرأ أيضًا:"احمي نفسك من التراب".. 9 إجراءات ضرورية لسلامتك

نصائح عند ارتداء الكمامة

- استخدام الكمامة لمرة واحدة فقط.

- عدم استعمال كمامة أحد.

- ارتداء الكمامة وقت التعرض للأتربة فقط، وعند وجود فرصة لاستنشاق هواء نظيف يتم خلعها وعدم ارتدائها مجددًا.

- التأكد من خلو الكمامة من أي روائح عطرية، قد تسبب في تهيج الجهاز التنفسي.

- تغير الكمامة إذا تعرضت للبلل

الأسعار والأنواع

تتواجد الكمامة في الصيدليات، وأماكن بيع المستلزمات الطبية، ولا يفضل شرائها من محلات أدوات التنظيف لضمان تعقيمها.

تتراوح أسعار الكمامات المتواجدة داخل الصيدليات لتبدأ من جنية واحد وصولًا لعشرة جنيهات.

وتختلف أسعار الكمامات بسبب اختلاف الشركات المصنعة فقط، فجميع الأنواع مصنعة من قماش طبي معقم يقلل من وصول الأتربة داخل الجهاز التنفسي ولا يمنعه نهائيًا.

قال الدكتور صيدلي باهر السعيد، إن هناك نوعين من الكمامات: كمامة ورقية، وأخرى من القماش، موضحاً أن هناك كمامات ذات صناعة مصرية وأخرى صينية، فشكل الكمامة الورقية يشبه نصف الدائرة والقماش تكون مستطيلة الشكل.

وأكد السعيد أنه لا يوجد أى اختلاف في حجم الكمامة وبالتالى فهي تناسب جميع الأعمار ولا يوجد اختلاف بين الأم والأبناء على اختيار نوع كمامة معين.

اقرأ أيضًا:9 نصائح عليك اتباعها أثناء القيادة في العاصفة الترابية

كيفية ارتداء الكمامة

عند ارتداء الكمامة يتم غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، ثم غسل الوجه ووضع الجزء الأبيض من الكمامة ملامس للوجه بينما الملون يكون في الجبهة الخارجية، وذلك عند التعرض للأتربة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية