أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تسبب القيء والإسهال.. إرشادات للتعامل مع مياه الأمطار

04:58 م الجمعة 15 فبراير 2019
قد تسبب القيء والإسهال.. إرشادات للتعامل مع مياه الأمطار

شرب الأمطار

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعتقد أن مياه الأمطار المتساقطة في فصل الشتاء تبدو نظيفة وخالية من المواد الملوثة لمياه الأنهار والبحيرات، وتحتوي على فوائد صحية متعددة، ما يدفع البعض إلى محاولة التقاط قطرات المطر بالفم وابتلاعها.

تختلف أنواع مياه المطر لكن التعرض لها يمكن أن يسبب الإصابة بنزلات البرد وتلف الشعر وضعف المناعة، فماذا عن ابتلاع هذه المياه؟

ليست نظيفة

تختلط مياه الأمطار بالهواء قبل سقوطها على الأرض، وتأخذ معها الملوثات العالقة به، وهذا يعني أنها ليست صافية تمامًا، بل ويزداد الأمر سوءًا في المناطق الصناعية والملوثة بشكل كبير، في حين يعمل البعض على تخزين مياه الأمطار في حاويات واستخدامها فيما بعد.

تسبب القيء والإسهال

تبين أن مياه الأمطار تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب مشكلات بالجهاز الهضمي، من بينها القيء والإسهال، كما تغسل هذه المياه أجسام الطيور حاملة الجراثيم الموجودة عليها، إلى جانب المواد الكيميائية والغبار والرمال العالقين في الهواء، ولا ينصح تماما بالتقاط مياه الأمطار المتساقطة على النباتات أو الجدران بالفم، لاحتوائها على مواد كيميائية سامة موجودة على هذه الأسطح، وفقًا لموقع "thoughtco".

أكدت دراسة أجراها الباحثون بجامعة موناش، ونشرها موقع "telegraph"، أن خطر الإصابة بأمراض حادة نتيجة شرب قطرات مياه الأمطار قليل، لكن ذلك لا يعني أن هذه المياه صحية للجسم ونقية من الشوائب.

اقرأ أيضًا: 6 عادات خاطئة تهدد صحتك في طقس اليوم البارد

هل الأمطار الحمضية أكثر خطورة؟

حول الأمطار الحمضية، فإن الغالبية العظمى من مياه الأمطار حمضية، ما يعني احتوائها على حوالي 5.6 من الأس الهيدروجين نتيجة التفاعل بين المياه وثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، ولا يعد ذلك أمرًا خطيرًا، فالقهوة تحتوي على 5 أس هيدروجيني، والبرتقال يحتوي على 4 أس هيدروجيني، لكن المشكلة تكمن في الملوثات التي تحملها مياه الأمطار.

إرشادات لسكان القرى المستخدمة لمياه الأمطار

من جانب آخر، تعتمد بعض الأماكن على استخدام مياه الأمطار، وفي هذه الحالة لا بد من اتباع إرشادات السلامة لتحسين جودة هذه المياه، والتي تتلخص في

غلي المياه

يُفضل ملئ إناء بالمياه ووضعه على النار عدة دقائق حتى يلغي، ثم رفعه وتركه يبرد قليلًا، وبالتالي يمكن قتل البكتيريا وتناول مياه آمنة.

الكلور

يساعد الكلور على قتل البكتيريا الموجود في المياه، ومن ثم يمكن إضافة 8\1 ملعقة صغيرة منه إلى 3 لتر من المياه، وترك المياه 30 دقيقة قبل تناولها، لكن يجب التأكد من عدم وضع عدة قطرات للمياه حيث يمكن أن يسبب تسمم عند استخدامه بكثرة.

قد يهمك أيضًا: في طقس اليوم.. تغطية الرأس تضر صحتك أم تحميك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية