أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق فعالة لإيقاف الزغطة.. توجه للطبيب في هذه الحالة

11:30 م السبت 16 فبراير 2019

كتبت- حسناء الشيمي

"الزغطة" من الأمور المزعجة التي تصيب الشخص وتتسبب في شعوره بالضيق خاصة مع تكرارها، فضلًا عن الحرج الذي يصيبه، فيلجأ إلى شرب أكواب من الماء على مرات لكن دون جدوى.. فكيف نتعامل معها؟

أكد الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بجامعة الأزهر، أن الماء لا يساعد على إيقاف الزغطة، لأنها عبارة عن انقباض في الحجاب الحاجز يحدث بسبب تغلغل الهواء إلى الرئة والحلق ما يؤدي إلى تحفيز الأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز، فتحدث الزغطة.

أوضح بكري أن الحل الأمثل لإيقاف الزغطة هو كتم النفس لبضع ثواني وقد تصل لدقيقة، فذلك يساعد على زيادة انقباض الحجاب الحاجز وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم، ما يتسبب في انشغال المخ في التخلص من تلك الزيادة وبالتالي يتم تحفيز الأعصاب للتوجه لانبساط الحجاب الحاجز للتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

أضاف أستاذ الباطنة، أن الزغطة في الغالب تحدث بعد تناول وجبة حارة لأن التوابل الحارة تتسبب في تهيج الحجاب الحاجز، أو تناول وجبة كبيرة دسمة على مرة واحدة وابتلاعها بدون المضغ الجيد.

إذا تكررت الزغطة عدة مرات واستمرت لساعات طويلة، ففي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب على الفور، لأنها في تلك الحالة تكون عرضًا لأمراض خطيرة، وفقًا للدكتور حسني سلامة، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني، منها:

- الفشل الكلوي، أشهر مرض تكشف عنه الزغطة.

- تهيج الأعصاب، خاصة المسئولة عن انقباض وانبساط الحجاب الحاجز.

- مشكلات المريء.

- التهابات في المعدة.

- التهابات الإثنى عشر.

- وجود مشكلات في الكبد.

- تقلصات عصبية في المصران الغليظ.

اقرأ أيضًا: متى تكون «الزغطة» عرضا لمرض خطير؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية