أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يداك تتعرق دائما؟.. إليك هذه الحلول الطبيعية‎

11:11 م الخميس 21 فبراير 2019
يداك تتعرق دائما؟.. إليك هذه الحلول الطبيعية‎

تعرق اليدين

كتبت- ياسمين الصاوي

يلعب العرق دورا في ضبط درجة حرارة الجسم، إلا أن خروجه بشكل دائم ومفرط دون ارتفاع حرارة الطقس أو ممارسة نشاط بدني، ربما يشير إلى الإصابة بما يسمى "فرط التعرق".

ويعني فرط التعرق خروج كمية زائدة من العرق دون سبب واضح، ما ينتج عنه بلل الملابس وشعور الشخص بالحرج وعدم الراحة، وهو الأمر الذي يمكن أن يفسر عرق اليدين بشكل مفرط ومستمر.

وفي حالة الإصابة بفرط التعرق، فإن النشاط الزائد للغدد العرقية يعد المسؤول عن هذه الحالة، ولا يتعلق ذلك بالحرارة داخل أو خارج المنزل أو مستوى النشاط البدني، وعادة لا يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، لكن في بعض الحالات، ربما يصبح من أعراض الإصابة بإحدى الحالات التالية:

- السكري

- انخفاض سكر الدم

- فرط نشاط الغدة الدرقية

- نوبة قلبية

- مشكلات الجهاز العصبي

- عدوى

كيف تفرق بين التعرق نتيجة مرض أو فرط نشاط الغدد؟

إذا كان التعرق واحدا من أعراض الإصابة بإحدى المشكلات الصحية السابقة، فإن الأعراض الأخرى المصاحبة لهذه المشكلات تظهر أيضا، ويستلزم الأمر زيارة الطبيب المختص في حال كان التعرق مصحوبا بقشعريرة أو ألم بالصدر أو الصداع أو الدوران أو الحمى.

علاج فرط التعرق

ينصح الأطباء ببعض الأدوية مثل مضادات التعرق والكريمات والحقن والبوتوكس وبعض مضادات الاكتئاب، حسب حالة المريض وأخذ عينة من دم أو بول الشخص، ويقدم بعض الإرشادات مثل الاستحمام يوميا واختيار الملابس والجوارب بعناية وتهوية الجسم جيدا.

وصفات طبيعية لعلاج تعرق اليدين:

  • بيكنج الصودا

يعد بيكنج الصودا بمثابة حل سريع وزهيد الثمن لتخفيف تعرق اليدين، وذلك عن طريق خلط 2 ملعقة صغيرة من بيكنج الصودا مع المياه لعمل عجين، ثم فرك اليدين بهذا العجين لمدة 5 دقائق، ثم غسل اليدين جيدا.

  • خل التفاح

إذا كان الشخص يعاني من فرط التعرق، فيمكن استخدام خل التفاح لتجفيف عرق اليدين عن طريق عمل توازن في الأس الهيدروجيني بالجسم، لذا يمكن مسح اليدين بخل التفاح، وتركه طوال الليل للحصول على نتائج فعالة، كما يراعى إضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى النظام الغذائي اليومي.

  • أوراق المرمرية

يجب إضافة أوراق المرمرية إلى الطعام أو مع كوب الشاي لتخفيف تعرق اليدين، كما يمكن حمل بعض الأوراق المجففة في اليدين لامتصاص العرق والوقاية من زيادته والحد من رائحته، كما يمكن وضع اليدين في كوب ماء مزود بأوراق المرمرية لمدة 20 دقيقة، لكن لا بد من التحدث إلى الطبيب قبل شرب الشاي بالمرمرية للتأكد من عدم تفاعله مع أي أدوية حال الإصابة بمشكلة صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية