أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للتحكم في القولون العصبي.. قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة

04:11 م الجمعة 22 فبراير 2019
للتحكم في القولون العصبي.. قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة

انتفاخ البطن

كتبت- ضي جمال

توصل مجموعة من الباحثين المهتمين بدراسات الجهاز الهضمي والأمعاء، إلى أن اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على مجموعة من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تسمى FODMAP تحد من أعراض متلازمة القولون العصبي.

أفاد باحثون بجامعة Monash University أن نظرية FODMAP التي تعتمد على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات لا تحاول تفسير أسباب متلازمة القولون العصبي، بل تتناول دور الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات في إثارة أعراض القولون، كالانتفاخ والغازات وآلام المعدة والشعور بحركة الأمعاء.

ووجد الباحثون الذين تناولوا هذه النظرية، أن الكربوهيدرات "قصيرة السلسلة" والسكريات يتم امتصاصها بشكل سيء من قبل الأمعاء، وهكذا يتم تحديدها داخل الأمعاء بسرعة وتخمرها من قبل البكتيريا الموجودة بالجهاز الهضمي وتحديدًا بالأمعاء الدقيقة والأجزاء العليا بالأمعاء الغليظة، وفقًا لموقع verywellhealth.

وبناء على العملية السابقة، فإن التخمر السريع للكربوهيدرات والسكريات يساهم في زيادة أعراض الجهاز الهضمي والقولون وهي انتفاخ البطن، الغازات بشكل مستمر، آلام بالمعدة، وأرجعوا سبب زيادة انتفاخ أو جميع الأعراض السابقة من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات واعتبروها عامل مساهم وأساسي في زيادة أعراض القولون العصبي وهي: انتفاخ البطن، زيادة حركة الأمعاء التي تؤدي إلى الإسهال أو الإمساك، آلام البطن المستمرة، زيادة الغازات باستمرار.

الحل كما تراه نظرية FODMAP

يعتقد الباحثون أن اتباع نظرية FODMAP أو الحد من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات سوف يساعد في تقليل أعراض آلام الجهاز الهضمي وبالأخص أعراض القولون العصبي، حيث توصل الباحثون أن الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات أثبتت فاعليتها في خفض تلك الأعراض ¾ مرضى القولون العصبي.

أوصى الباحثون متبعي ها النظام الغذائي للتحكم في أعراض القولون العصبي أو آلام المعدة، بضرورة استشارة خبير للتغذية العلاجية، مؤكدين أنه يوجد البعض قد يتبع النظام لفترة من الوقت حتى يشعر بالتحسن غافلًا كثير من الأطعمة التي تحتوي على المغذيات الضرورية له.

أمثلة على الأطعمة بنظرية FODMAP

الأطعمة عالية الكربوهيدرات

- التفاح.

- المشمش.

- المانجا.

- الخوخ.

- الكمثرى.

- البطيخ.

- الشعير.

- القمح.

- الذرة.

- الكسكسي.

- اللبن الرائب.

- الكريمة.

- الأيس كريم.

- السمن.

- الفاصوليا.

- الحمص.

- العدس.

- البنجر.

- الكرنب.

- القرنبيط.

- الثوم.

- البامية.

- البصل.

- البسلة.

الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

- الموز.

- العنب.

- الليمون.

- البرتقال واليوسفي.

- لبن جوز الهند.

- الزبد.

- الجبن، كالبارميزان والموزاريلا.

- الجرجير.

- البروكلي.

- الجزر.

- الفاصوليا الخضراء.

- البقدونس.

- السبانخ.

- الطماطم.

- الأرز البني.

- الكينوا.

- الشوفان.

- الجوز.

- الفول السوداني.

- الشيا.

- اللحم البقري.

- الدجاج.

- الأسماك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية