أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القاتل الصامت أودى بحياة "أسرة الإسكندرية".. هكذا تحمي عائلتك

12:45 ص الإثنين 25 فبراير 2019
 القاتل الصامت أودى بحياة "أسرة الإسكندرية".. هكذا تحمي عائلتك

تسرب الغاز

كتبت- ندى سامي:

صبيحة الجمعة الماضية، استيقظ شارع القرنفل بالإسكندرية على رائحة الموت التي أطلت من شقة واحدة بالطابق الثاني في البناية رقم 13.. 6 جثث لأفراد من نفس الأسرة، لقوا حتفهم إثر استنشاق غاز أول أكسيد الكربون المتسرب من السخان والمعروف باسم "القاتل الصامت" لأنه عديم اللون والرائحة.. في التقرير التالي تعرف على الغاز السام وطرق اكتشافه والوقاية من أضراره.

أين يوجد غاز أول أكسيد الكربون؟

يوجد غاز أول أكسيد الكربون في الأدخنة المتصاعدة من السيارات والشاحنات ومحركات الوقود الصغيرة، وأجهزة التدفئة، وكذلك أجهزة التبريد والأجهزة التي تعمل بالغار مثل "السخان"و"البوتاجاز"، وفقًا لتقرير هيئة الغذاء والدواء "FDA".

أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون

- الصداع

- الدوار

- الغثيان

- آلام الصدر

- عدم القدرة على التنفس

ووفقًا لموقع "VERY WELL HEALTH"، فاستنشاق كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون يؤدي إلى فقدان الوعي أو الوفاة، وتشخيص التسمم بالغاز صعب، لأن أعراضه تتشابه مع أعراض كثير من الأمراض، كما أن الوفاة يمكن أن تحدث قبل ظهور الأعراض على المريض.

كيف يحدث التسمم بأول أكسيد الكربون؟

تقوم خلايا الدم الحمراء بالتقاط غاز أول أكسيد الكربون بشكل أسرع من الأكسجين ويقوم الجسم باستبدال الأكسجين بأول أكسيد الكربون إذا كانت نسبته مرتفعة ومنتشرة أكثر في الجو، مما يؤدي إلى منع دخول الأكسجين للجسم فيلحق الضرر بالأنسجة ويؤدي للوفاة.

اقرأ أيضًا: هل إشعال النار للتدفئة يسبب مخاطر صحية؟

الوقاية من التسمم بـ "القاتل الصامت"

تقدم هيئة الغذاء والدواء، قائمة بأهم الاحتياطات اللازمة التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون، وهي:

- قم بفحص أنظمة التدفئة وسخانات المياه وأي أدوات تعمل بالغاز أو الفحم أو الزيت، بشكل دوري ومستمر وخاصة قبل الخلود للنوم.

- لا تقم باستخدام السخانات المتنقلة، لأنها لا تمتلك القدرة على الإشعال فتقوم بحرق الفحم الذي ينبعث منه أول أكسيد الكربون.

- الاتصال بالفني الخبير إذا شممت رائحة غاز تنبعث من وحدة التبريد الموجودة في الثلاجة، حيث أن هذه الرائحة تدل على وجود خلل في وحدة التبريد وانبعاث غاز أول أكسيد الكربون.

- الاتصال بشركة تركيب الغاز عند سماع صوت تسرب للغاز من أحد المواسير الموصلة له، أو عند شم رائحة للغاز بصورة كبيرة عند استخدام البوتاجاز أو السخان.

- تهوية الشقة جيدًا باستمرار، منعًا لاختزان الغازات السامة والمتطايرة.

- عدم استخدام الشواية التي تعتمد على الفحم داخل المنزل لمنع تسرب الغاز السام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية