أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حادث محطة مصر.. ما الإسعافات الأولية للتعامل مع درجات الحروق المختلفة؟

11:22 ص الأربعاء 27 فبراير 2019

كتبت- أسماء أبو بكر

شب حريق هائل، صباح اليوم الأربعاء، بمحطة مصر بمنطقة رمسيس، إثر اصطدام جرار قطار بهيئة السكك الحديدية بجدار خرساني، ما أدى إلى انفجار شديد نتج عنه وفاة نحو 10 وإصابة 20 آخرين نتيجة الحروق البالغة التي لحقت بهم وفقاً لمصدر طبي.

"الكونسلتو" يقدم الإسعافات الأولية التي يجب إجرائها عند التعرض للحروق، وكيفية التعامل معها:

تختلف شدة الألم والمشاكل الناتجة عن الحروق حسب درجة الإصابة، فهى تشمل 3 درجات أساسية (حروق الدرجة الأولى، الثانية، الثالثة)، وعمل الإسعافات الأولية اللازمة يساعد إلى حد كبير في تخفيف الألم في الحالات المختلفة.. فكيف تتعامل معها؟

التعامل مع أي درجة من درجات الحروق يمكن اختصاره في 3 كلمات هي: (اطفئ/ ابعد، برّد، غطي)، وفقًا لما قاله الدكتور أحمد طلعت، مدرب الاسعافات الأولية ودعم أساسيات الحياة بالهلال الأحمر المصري، موضحا أن الاسعافات الأولية في حالة الحروق تتمثل في الخطوات الآتية:

البعد عن المكان المسبب للحرق على الفور، وإذا كان حرق ناتجا عن النار يجب إطفاء الشخص المصاب بالتراب أو الماء.

التبريد: عن طريق وضع الماء الجاري من الصنبور على المكان المصاب، لمدة 10 دقائق على الأقل أو لحين زوال الألم، ولا يجب استخدام الماء البارد أو الثلج نهائيا، لأنه يزيد من احتباس الحرارة داخل المكان المصاب ما يزيد من الألم.

في حالة إصابة مساحة كبيرة، من الممكن استخدام أقمشة مبللة بالماء ثم وضعها على المكان المصاب وتكرار ذلك عدة مرات.

التغطية: يجب تغطية المكان المصاب حتى لا يكون الجلد عُرضة للتلوث أو البكتيريا، ويُفضل استخدام شاش فازلين، المتوفر بالصيدليات، أو أي شئ لا يلتصق بمكان الإصابة.

لا يجب وضع أي مستحضر طبي أو حتى كريمات الحروق نفسها على المكان المصاب، لأنها قد تسبب أذى إذا استُخدمت دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كان المصاب يعاني من حساسية ضدها.

وأكد طلعت أنه يجب اتخاذ نفس الخطوات السابقة حتى مع حروق الدرجة الثالثة، التي يكون عمقها ومساحتها أكبر، لكن يضاف لها الاطمئنان على العلامات الحيوية للمصاب كالتنفس والنبض والوعي، فضلا عن أنه في هذه الحالة لا يجب ألا يشرب المصاب الماء نهائيا، حتى إذا طلب ذلك، لأنه ثبت علميا أنه يسبب مشاكل في الأمعاء، لكن يمكن الاكتفاء بما يسمى الإرواء فقط، أي ترطيب شفتي المصاب بالماء.

وأوصى مدرب الإسعافات الأولية بضرورة الاتصال بالإسعاف أولا في حالة الحروق الشديدة، ثم عمل الإسعافات الأولية لحين وصولها، مشيرا إلى أن هناك حروق تنتج عن مادة كيميائية كماء النار، وفي هذه الحالة يكون التعامل أيضا عن طريق وضع المكان المصاب أسفل الماء الجاري من الصنبور مباشرة لمدة 10 دقائق على الأقل، لتقليل تركيز المادة وتخفيف الألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية