أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات صحية معرض لها مصابي حادث محطة مصر

12:41 م الأربعاء 27 فبراير 2019
5 مشكلات صحية معرض لها مصابي حادث محطة مصر

52810381_2268290186792910_6694055290750369792_n

كتبت- حسناء الشيمي

شهدت محطة سكك حديد مصر حريقًا هائلًا، صباح اليوم الأربعاء، إثر اصطدام جرار قطار بجدار خرساني، ما أدى إلى انفجار شديد نتج عنه وفاة وإصابة العشرات نتيجة الحروق البالغة التي لحقت بهم وفقًا لمصدر طبي.

"الكونسلتو" يوضح المشكلات التي قد يتعرض لها مصابي الحادث، والتي يوضحها الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، كالتالي:

الحروق

حادث الاصطدام تسبب في اشتعال نيران هائلة داخل المحطة ما يعرض الأشخاص للحروق على اختلاف درجاتها والتي تنقسم إلى:

- درجة أولى، وتقتصر فيها الإصابة على احمرار الجلد.

- درجة ثانية، تصاحب الحروق فقاعات مائية.

- درجة ثالثة، يصل تأثير الحروق للأعصاب والأنسجة الليفية.

- درجة رابعة، وتكون الأصعب لأنها تؤثر على العظام والعضلات.

وتكون الإسعافات الأولية بتعرض المكان المصاب للماء الجاري حتى الانتقال للمستشفى.

الكسور

نتيجة التدافع والزحام يُصاب الأشخاص بكسور على اختلاف أنواعها سواء كسر في الساق، أو الذراع، أو الظهر، أو الرقبة.

وهنا يُنصح بترك المصاب حتى تأتي الاسعاف لنقله، وإذا كان ترك المصاب قد يعرضه لمشاكل أخرى كزيادة التدافع والزحام، هنا نصح بحمل المصاب كما هو، أي دون تعرض أعضاء للثني حتى لا تتعرض المفاصل للخلع.

الجروح

نتيجة الاصطدام بأشياء صلبة وقد تكون حادة، يتعرض البعض للجروح على اختلاف أنواعها، وهنا ينصح بالضغط على المكان المصاب بقطعة قماش نظيفة لإيقاف النزيف.

وفي حال تعرض شخص لبتر عضو يُنصح هنا بوضع العضو المبتور في محلول ملحي ووضعه في كيس مغلق محاط بالثلج، مع الضغط على مكان النزيف لإيقافه حتى الانتقال للمستشفى لإعادة زرعه.

الاختناق

نتيجة وجود دخان وحريق وتدافع وتزاحم، قد يتعرض البعض للاختناق نتيجة قلة نسبة الاكسجين في الدم، وزيادة نسبة أول أكسيد الكربون، فيصاب الشخص بالصداع، الدوخة، الغثيان، الاغماء، ومع طول فترة الاختناق قد يتعرض للوفاة، وهنا ينصح بإخراج المصاب على الفور لمساعدته على التنفس لزيادة نسبة الأكسجين، لحين انتقاله إلى المستشفى ووضعه على أجهزة التنفس الصناعي.

ارتجاج المخ

بما أن الأشخاص معرضين للصدمات المختلفة فبالتالي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بارتجاج المخ ويعاني المصاب من القيء، عدم الاتزان، تدهور درجة الوعي، وهنا يجب التعامل معه بحرص شديد لعدم زيادة الارتجاج أو التعرض لكسور في الجمجمة، لحين انتقاله للمستشفى.

شدد حتة، على أهمية عدم التدافع والزحام، وإفساح الطريق للمسعفين، وعدم تدخل الأشخاص الذين ليس لديهم أي دراية بالإسعافات الأولية حتى لا يسوء وضع المصابين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية