أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

12:00 م الإثنين 02 أبريل 2018
ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

فرط نشاط الغدة الدرقية

كتبت- أسماء أبو بكر

فرط نشاط الغدة الدرقية يعني زيادة الهرمونات التي تفرزها في الجسم، الأمر الذي يسبب عددًا من المشاكل الصحية لمن يعاني منها، وتكون بمثابة علامات تشير إلى وجود مشكلة في الغدة، فما أسباب فرط نشاطها وأعراضها؟

خلل مناعي

فرط نشاط الغدة الدرقية يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة خاصة بين السيدات، هذا ما يؤكده الدكتور محمد رضا حلاوة، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أنه يرجع في الغالب إلى خللًا مناعيًا، وفي بعض الأحيان يرتبط بتناول بعض الأدوية، أو نتيجة حدوث بعض أنواع الالتهابات في الغدة الدرقية.

أعراض ومضاعفات

وفقًا لأستاذ الغدد الصماء، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يصاحبها عدد من الأعراض يعاني منها المريض، تتمثل في: العصبية، ورعشة في اليدين أو الجسم، وخفقان أو سرعة ضربات القلب، وخسارة الوزن رغم تناول كمية مناسبة من الطعام، وتورم في الرقبة، وجحوظ العينين أحيانًا.

يضيف الدكتور مدحت عبد التواب، أخصائي التغذية العلاجية والطب الطبيعي، عددًا من الأعراض الأخرى: الإسهال، وزيادة التعرق في اليدين والجسم، وتوتر شديد، وآلام وتنميل في الجسم، والتهاب الأعصاب الطرفية.

يوصي «رضا» بضرورة التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة، لتجنب حدوث المضاعفات التي تتمثل في: هبوط القلب، وضعف العظام، واضطراب الأعصاب، أو دخول المريض في غيبوبة أحيانًا.

فحوصات ووسائل علاجية

علاج الغدة الدرقية يتطلب معرفة سببها أولًا، عن طريق إجراء فحص لوظائفها، وأحيانًا يحتاج المريض لإجراء أشعة موجات فوق صوتية أو مسح ذري للغدة، وفقًا لـ«رضا».

وعن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، يقول «رضا» إنه يختلف حسب حالة المريض، فبعض الحالات تعتمد على العلاج الدوائي، وحالات أخرى يمكن علاجها باليود المشع، ويعتبر التدخل الجراحي هو الخيار العلاجي الأخير الذي يمكن اللجوء إليه، مشيرًا إلى أن آثاره الجانبية لا تتجاوز 1%.

نصائح غذائية

ينصح «عبد التواب» مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية بتناول الأطعمة الغنية باليود، على رأسها المأكولات البحرية، فضلًا عن استخدام الملح المعالج أو الغني باليود بدلًا من الملح العادي، مشيرًا إلى أن الجلوس على شاطئ البحر واستنشاق هوائه مفيد في هذه الحالة، لأن ماء وبخار البحر يحتويان على نسبة من اليود أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية