أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج الالتهاب الصديدي في الكيس الزلالي بالكورتيزون؟

05:00 م الخميس 07 فبراير 2019
هل يمكن علاج الالتهاب الصديدي في الكيس الزلالي بالكورتيزون؟

صورة التهاب المفاصل

كتبت- أسماء أبو بكر

حدوث التهاب في الأكياس الزلالية يؤدي إلى تقييد حركة المفصل المصاب، ويزداد الأمر سوءًا في حالة الالتهاب الصديدي، الأمر الذي يتطلب التدخل الطبي المبكر لتجنب حدوث المضاعفات.. فهل يساعد حقن الكورتيزون في العلاج؟

الدكتور أحمد عبد اللطيف، أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن الأكياس الزلالية يمكن أن تُصاب بالتهاب صديدي نتيجة عدوى ميكروبية أو بكتيرية، موضحًا أن علاج هذه الحالة يختلف عن حالات الالتهاب الأخرى في الأكياس الزلالية.

تابع عبد اللطيف، أن حقن الكورتيزون لا يصلح في حالة الالتهاب الصديدي في الكيس الزلالي، بل تزداد حدة الالتهاب بدرجة كبيرة، وقد يؤدي إلى تآكل المفصل، لذلك لا بد من أن يتم التشخيص لدى طبيب لديه خبرة للتفرقة بين الالتهاب الصديدي وأنواع الالتهاب الأخرى التي يصلح معها حقن الكورتيزون.

عن علاج الالتهاب الصديدي في الأكياس الزلالية، أوضح أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم أنه لا بد من التخلص من الصديد أولًا باستخدام المضادات الحيوية مع إراحة المفصل، وفي بعض الحالات يتم عمل بذل للكيس الزلالي إذا كان حجمه كبيرًا، ليتم سحب الصديد، إذا رأى الطبيب المعالج ضرورة لذلك.

أشار عبد اللطيف، إلى أن التهاب الأكياس الزلالية في بعض الحالات يكون مصاحبا لبعض الأمراض الروماتيزمية، مقدمًا نصائح لمرضى الروماتيزم للسيطرة على المرض وتجنب مثل هذه المضاعفات قدر الإمكان، كالتالي:

- الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج.

- الاحتفاظ بالوزن المثالي قدر الإمكان.

- ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي تناسب الحالة الصحية للمريض.

- استشارة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظة أي علامات أو أعراض جديدة، لأنها قد تكون مقدمة لنشاط المرض أو مضاعفاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية