أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الأيس كريم..10 أطعمة تسبب الصداع النصفي

04:20 م الأحد 10 مارس 2019
منها الأيس كريم..10 أطعمة تسبب الصداع النصفي

الصداع النصفي

كتبت - مادي غيث

الصداع النصفي من أكثر الأمراض التى تزعج الكثير، ولكنه يختلف عن الصداع الكلي من حيث بعض المسببات، وذلك وفقا لموقع healthline هناك أطعمة يجب عدم الإفراط في تناولها حتى لا تكون سببا في إصابتك بالصداع النصفي.

1- الكافيين

الإفراط في تناول مشروبات أو اطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين أو عدم وجود الكافيين في الجسم يمكن أن يسبب الصداع النصفي، خاصة أن الكافيين يمكن أن يساعد على وقف الصداع النصفي ولكن لا يجب الإسراف في تناوله.

من ضمن الأطعمة التي تحتوي على الكافيين:

القهوة

الشاي

الشوكولاتة

2- الأطعمة المصنعة

تحتوي كثير من الأطعمة المصنعة على مواد تحلية صناعية تستخدم كبديل للسكر وتسبب الصداع النصفي لنصفي.

3- المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية من أكثر الأشياء الشائعة التي تسبب الصداع النصفي، فضلا على مشكلة الجفاف.

4- الشوكولاته

تشير مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية إلى أن الشيكولاتة تعتبر السبب الثاني بعد المشروبات الكحولية التي تسبب الصداع النصفي، لاحتوائها على الكافيين ومادة البيتا فينيلثيلامين المسببين للصداع النصفي.

5- الأطعمة التي تحتوي على حمض الجلوتامات أحادية الصوديوم

حمض الجلوتامات أحادية الصوديوم توجد في الجسم بصورة طبيعية، بخلاف وجودة في بعض الأطعمة، ويرى بعض الباحثين إلى علاقة حمض الجلوتامات يالصداع النصف، كما تشير مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية أنه يسبب صداع نصفي حاد بنسبة 10 إلى 15%، بالإضافة إلى أن المواد الحافظة الأخرى تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

6- اللحوم المجمدة

اللحوم الباردة والمتجمدة تحتوي على مادة النترات التي تحافظ على لونها ونكهتها، وتسبب هذه الأطعمة أكسيد النيتريك في الدم الذي يمكن أن تسبب توسيع الأوعية الدموية في المخ وبالتالي يؤدي إلى الصداع النصفي.

7-الجبنة

تحتوي بعض أنواع الجبن على مادة التيرامين التي تسبب الصداع النصفي بالإضافة إلى أنه كلما كانت الجبن قديمة كلما زادت مادة التيرامين بها مثل جبن فيتا وبارما.

8- المخللات

تحتوي المخللات على نسب عالية من مادة التيرامين التي تسبب الصداع النصفي

9- الأطعمة الباردة

الأطعمة والمشروبات الباردة مثل الأيس كريم تسبب صداع وآلام شديدة في منطقة الرأس، ويحدث ذلك خاصة عند تناول الأطعمة الباردة بعد ممارسة الرياضة أو في ارتفاع درجة الحرارة.

10- الأطعمة المملحة

تحتوي الأطعمة المملحة على مواد ضارة تسبب الصداع النصفي لدى البعض، فضلا عن ان استخدام كميات كبيرة من الصوديوم يعمل على ارتفاع ضغط الدم ويسبب الصداع النصفي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية